:: نصائح للخاطبين ( الكاتب : نور الشمس )       :: لحمتنا احلا....؟ ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: حقائب يد رجالية / تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: فوائد البقدونس الصحية العديدة ( الكاتب : نور الشمس )       :: ياسلام الله على العيد ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: ياامه المليار.... ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: بعض جزر مالي الجنوبية (جنوب ماليه آتول)/ المالديف ( الكاتب : نور الشمس )       :: شنط شانيل روعة / تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: الخبز الأبيض . ( الكاتب : النور )       :: عيدٍ شرعه الله ومحبتك عيد.... ( الكاتب : النور )      

هاجسي : اول عيد يمر وانا بينكم...فكل عام وانتم بخير نجوم شوق لك الشوق : كـــل عــام وانــتـــم بــخــيــر

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

عيدك مبارك يا غير مسجل وكل عام وانت بخير

ومن العايدين والفايزين


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية
 

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 25-09-2018, 12:23 AM
ليث غسان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل : May 2018
 وقتك معانا : 742 يوم
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم : 12796
 معدل التقييم : ليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

3d الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818




جديد منتدى


الجزء الثاني من الدولة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الثانية...


عهد فيصل بن تركي



الفترة الأولى



استلم فيصل بن تركي الحكم بعد أن عمل على قتل مشاري بن عبد الرحمن انتقاماً لوالده بعدما حاصر القصر واقتحمه عليه.



فترة خالد بن سعود ثم عبد الله بن ثنيان



حاولت مصر بعد ذلك شن حرب على عسير وكان يُعتقد أن فيصل بن تركي يساعد الثائرين في عسير ضد مصر، فاختارت مصرُ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] - أحد أفراد آل سعود المأسورين بعد معركة الدرعية - ليتولى شؤون الدولة السعودية بدلاً من فيصل. وخسر فيصل في فترة حكمه الأولى الرياض ولم يستطع استرجاعها حتى مع محاصرتها وانتهت فترة حكمه الأولى بالأسر والنفي إلى مصر. ولكن خالداً لم يستمر طويلاً في الحكم فقد انتفض [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] ضده واستطاع أن يجمع الناس حوله ويستعيد بعض أملاك الدولة. كما استطاع فيصل الهروب من سجن القلعة بمعاونة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].


الفترة الثانية



استطاع فيصل بعد هروبه وعودته إلى نجد أن يأسر عبد الله بن ثنيان ويعيد الحكم له لتبدأ ولايته الثانية. في هذه الفترة كان فيصل يوطد حكمه في أرجاء الدولة وأخذت قوة آل الرشيد تزداد. أصيب فيصل في آخر حياته بالعمى وأصبح ابنه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] يتولى إدارة شؤون الدولة بمشورة أبيه


صراعات الدولة السعودية الثانية



القصيم



  • حرب عنيزة الأولى (1271هـ) دخلت [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] في مواجهة مع السلطة المركزية في الرياض في عدة مواجهات, كانت أولى تلك المواجهات حرب عنيزة الأولى ، وكان ذلك في شهر محرم من عام 1271 هـ , وكان سبب تلك الحرب ؛ هو إقدام أهل عنيزة على اخراج [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أمير القصيم من مركز امارته في عنيزة ، خارجين عن طاعته وذلك في صباح يوم الجمعة من شهر شعبان عام 1270 هـ فرأى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أن هذا عصيان ظاهر من أهل عنيزة يجب تأديبهم عليه, فكانت الحرب .وبعد تسعة أشهر تم الصلح بين الامام فيصل بن تركي وأهل عنيزة , وذلك بعد بوساطة من أمير مكة محمد بن عون , وهكذا انتهت حرب عنيزة الأولى ، بين أهل عنيزة والحكومة المركزية في .
  • حرب عنيزة الثانية ( 1278 هـ ) كان سبب تلك الحرب توتر العلاقات بين عنيزة والحكومة المركزية في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] وذلك بعد اقدام محمد الفيصل على قتل أمير [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] عبدالعزيز آل أبو عليان، حيث أن أمير بريدة عبدالعزيز آل أبو عليان خرج من بريدة هو وأولاده ومعهم عشرون رجلا من عشيرتهم ، وخدمهم, واتجهوا الى عنيزة ، ثم ما لبثوا أن خرجوا من عنيزة متوجهين الى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا], ويصحبهم جماعة من أهل عنيزة, ولما بلغ عبدالله الفيصل خبرهم ؛ أرسل وراءهم سرية بقيادة أخيه محمد بن فيصل فلحقهم في نفود الشقيقة ، وقتل منهم سبعة رجال، وسمحوا للبقية منهم بالانصراف ومن بينهم أهل عنيزة , فلما وصل الخبر أهل عنيزة ؛ سارعوا ، وقاموا من فورهم هذا ؛ ولحقوا بسرية محمد الفيصل ، وقاتلوهم في النفود فساءت العلاقة بين الطرفين, وبذلك بدأت الحرب .
  • معركة رواق ( شعبان 1278 هـ ) بعد الغزو المتبادل الذي وقع بين أهل عنيزة من جهة ، والسرية التي أرسلها الامام فيصل بن تركي الى بريدة بقيادة صالح بن شلهوب ، والجيش الذي يقوده أمير بريدة عبدالرحمن بن ابراهيم من جهة أخرى ؛ وانتقال أهل عنيزة من حالة الدفاع الى حالة الهجوم ؛ أعلن الامام فيصل بن تركي حالة الحرب في جميع أقاليم دولته, فأرسل سرية على وجه السرعة الى بريدة ، أعقبها بقوة من أهل الوشم وسدير بقيادة عبدالله بن عبدالعزيز بن دغيثر وسارت نحو بريدة, ولما علم الامام فيصل بن تركي بهزيمة رواق أرسل الامام فيصل بن تركي مددا كبيرا بقيادة ابنه محمد بن فيصل ليقود القتال ضد عنيزة فنشبت بين الفريقين موقعة الوادي ( وادي عنيزة ) هزم فيها أهل عنيزة ، فانسحب أهل عنيزة الى مدينتهم وتحصنوا بها .
  • معركة ( كون المطر ) 1279 هـ ، خرج أهل عنيزة ، بقوة هائلة وعدد وعدة . في اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الآخرة من عام 1279 هـ , لقتال بجيش محمد الفيصل ؛ بعد معركة رواق واستطاعوا التقدم الى مخيم محمد الفيصل ، فحصلت في جيشه مذبحة كبيرة ثم أمطرت السماء مطرا غزيرا , فأبطل الماء عمل [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أهل عنيزة . فانهزم أهل عنيزة قاصدين بلدهم وتبعتهم خيل جند محمد الفيصل ، فانقضوا عليهم بسيوفهم وتحصنوا في أسوار عنيزة واستمر الحصار فترة طويلة , ولرغبة الفريقين بالصلح ؛ فقد أرسل أهل عنيزة زامل السليم الى عبدالله بن فيصل وتم الصلح بين الفريقين في أوائل عام 1280 هـ . على أن ترحل القوات المحاصرة لعنيزة ، مقابل دفع شيء يسيرا من الطعام والسلاح من أهل عنيزة الى مخيم عبدالله بن فيصل؛ علامة على الطاعة والولاء من عنيزة للحكومة المركزية في الرياض

فترة الصراع بين أبناء فيصل



بعد وفاة فيصل تولى ابنه عبد الله الحكم وبايعه الناس لكن حرباً أهلية بدأت بينه وبين أخيه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] استمرت عشر سنين. انتقل سعود إلى نجران حيث ساعده رئيسها في جمع ما يحتاجه من الرجال ووفد عليه العديد من زعماء القبائل الأخرى وانطلق بجيشه إلى الرياض. جهز عبد الله جيشاً بقيادة أخيه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] استطاع هزيمة قوات سعود وإصابته بإصابة شديدة جعلته يهرب إلى الأحساء. كما قام عبد الله بإرسال جيش بقيادة عمه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] لتأديب القبائل التي عاونت سعود. وبعد أن استعاد سعود قوته وجهز جيشاً آخر استطاع محاربة جيش أخيه محمد وأسره ثم توجه إلى الرياض والتي خرج منها عبد الله ودخلها سعود لكن أهل الرياض ثاروا ضده بقيادة عمه وهزموا سعود فعاد عبد الله إليها.
حاول سعود بعد ذلك دخول الرياض مرة أخرى ونجح في ذلك حيث هرب عبد الله إلى قرب الكويت. في نفس الوقت استطاع [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] العودة من العراق وعندما وصل الرياض وجد أخاه سعود خارج الرياض وقد أصابه المرض وتوفي مريضاً، فتولى عبد الرحمن الحكم. قام عبد الله بعد ذلك بهزيمة عبد الرحمن والعودة إلى الحكم.




يتبع الجزء الثالث,,,










الملكه معجبون بهذا.

جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 25-09-2018, 10:32 AM   #2
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (07:06 PM)
 المشاركات : 26,388 [ + ]
 التقييم :  92772
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818



معلومات روعة
الله يعطيك العافية


 
ليث غسان معجبون بهذا.
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2018, 11:26 AM   #3
رفيقة الدرب


الصورة الرمزية الملكه
الملكه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8293
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 أخر زيارة : 22-10-2019 (11:12 PM)
 المشاركات : 6,472 [ + ]
 التقييم :  27752
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لست مجبرة لافهم الناس من اكون
من يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
ساكون له كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Blueviolet

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818



طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير


 
ليث غسان معجبون بهذا.
 توقيع :








شكرا عطر الأمس ، تسلم ايدك يا مبدعه







  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2018, 01:49 PM   #4


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  12796
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818



سلم الذوق والاحساس العذب
تحيتي لك ولحضورك الأنيق
شكراً لتواصلك الجميل وحضورك المعطر بصدق الوفاء




 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2018, 01:50 PM   #5


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  12796
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818



سلم الذوق والاحساس العذب
تحيتي لك ولحضورك الأنيق
شكراً لتواصلك الجميل وحضورك المعطر بصدق الوفاء




 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2018, 08:41 PM   #6


الصورة الرمزية حنايا
حنايا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (05:51 PM)
 المشاركات : 4,187 [ + ]
 التقييم :  42840
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدولة السعودية الثانية / الجزء الثاني عام ــ 1818



-




ليث
سلم لنا نقلك المفيد
دمت بحُب


 
ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96