الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

قريبا

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > قسم التاريخ والتراث
 

قسم التاريخ والتراث تاريخ قديم،آثار ،حضارات الشعوب ،تراث،أحداث وشخصيات تاريخية

عدد المعجبين5الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 15-06-2019, 02:02 AM
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل : Jul 2016
 وقتك معانا : 1699 يوم
 أخر زيارة : 25-02-2021 (01:31 AM)
 المشاركات : 26,717 [ + ]
 التقييم : 37331
 معدل التقييم : عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي عنيزه في سطور




جديد منتدى
سبب التسمية:
عنيزة أقدم مدن منطقة القصيم، وهي ثاني أهم مدينة في المنطقة. وجاءت تسميتها بهذا الاسم - على الأرجح - تصغيراً لكلمة العنز التي تعني الأكمة السوداء.
الموقع وأهميته:
تكتسب عنيزة أهمية موقعها من موقع منطقة القصيم ككل فالقصيم جزء مهم من نجد بل هو بمثابة القلب منها.ومحافظة عنيزة تقع ضمن منطقة القصيم عند تقاطع دائرة عرض 26 شمالاً مع خط طول 44 شرقاً. الى الجنوب من مجرى وادي الرمة. تقع في القطاع الشرقي الأوسط لإقليم نجد عموماً وفي الجانب الشرقي من منطقة القصيم. وقد أكسبها هذا الموقع أهمية خاصة لأنها تتوسط المسافة بين بلاد العراق وفارس مع مكة المكرمة والمدينة المنورة مما جعلها - كما هي اليوم - محطة استراحة لحجاج تلك الجهات. يقول (سادلر) الذي مر بعنيزة عام 1235ه 1820م «عنيزة قصبة الجزيرة العربية جغرافياً وسياسياً وتجارياً فهي منطقة وصل بين الخليج العربي والبحر الأحمر تلتقي عندها عدة طرق» ولأهمية موقع عنيزة فقد تم ربطها بمدن القصيم وقراه وباقي المملكة وببعض الدول المجاورة بشبكة من الطرق المعبدة. فشمالاً ترتبط بشمال المملكة عن طريق حائل، وجنوباً بالوشم والرياض، وغرباً بالمدينة المنورة ومكة المكرمة ويجري حالياً العمل في الطريق السريع الذي يربط القصيم بالمدينة، وشرقاً بالكويت والعراق مروراً بالزلفي. كما ترتبط بالرياض عاصمة المملكة بخط سريع طوله 317 كم.
تاريخ عنيزة القديم:
هناك معلومات تدل على وجود تعمير للمنطقة قبل الإسلام مثل القريتين (وهما الجوي والعيارية 5 كم شمال غرب عنيزة) وهما اللتان يعتقد أنهما لطسم وجديس من العرب البائدة، بل أشارت نتائج المسح الأثري للمنطقة عام 1397ه أن المنطقة كانت مكان استيطان كثيف منذ القرن الثالث قبل الميلاد.وقد وجدت في المنطقة بعض الآثار التي تدل على تعميرها مثل الأواني والنقوش والزخارف، كما كشف التنقيب البسيط عن وجود أسواق تجارية مطمورة وتوابيت من طين فخار في بعضها جثة إنسان بل وجد في العيارية في القرن ما قبل الماضي سيفان ذهبيان بيعا بقيمة كبيرة. كما ذكر ذلك الرحالة الأوروبي تشارلز داوتي في رحلته إلى نجد - منها القصيم - عام 1292ه تقريباً - وكل ذلك يدل على تعمير المنطقة وغناها منذ القدم، كما تردد ذكر عنيزة في كثير من أشعار الجاهلية والإسلام.
البنية الجيولوجية:
يمكن تقسيم البنية الجيولوجية لعنيزة وما يحيط بها الى قسمين:
أولهما: التكوينات الصخرية.
وثانيهما: المكونات الرملية والطينية والتي ترسبت على السطح بفاعلية الرياح والمياه.
الملامح الجغرافية:
منطقة عنيزة تمتاز بتضاريس هادئة عموماً يتناقص ارتفاعها كلما اتجهنا نحو الشرق وكذلك نحو الشمال فهي تميل بشكل عام نحو الشمال الشرقي مع بعض التغيرات. ويصل متوسط ارتفاع عنيزة الى 660 متراً. وقد يصل ارتفاع بعض المناطق الى 724 متراً وهي بذلك ترتفع قليلاً عن شقيقتيها بريدة والرس.وتقع مدينة عنيزة القديمة على منطقة رواسب غرينية جنوب وادي الرمة مباشرة ومحاطة بالكثبان الرملية والمزارع من الشمال والغرب والجنوب، وفي الشرق توجد حافة مرتفعة تحدد بداية هضبة مستوية كبيرة لكنها لا تمثل عائقاً أمام التنمية الحضارية ويمكن تقسيم مظاهر السطح الرئيسية إلى:
1- الهضبة الشرقية 2- الكثبان الرملية 3- وادي الرمة وفروعه.
الأماكن الطبيعية العامة وتشمل الآتي:
1- محمية الغضا
تقع جنوب محافظة عنيزة وهي مراعٍ طبيعية تنتشر بها أشجار الغضا وتتميز أرضها بأنها تحتوي على تلال رملية متفاوتة الارتفاع يقصدها المتنزهون بكثرة أوقات الإجازات المعتادة. ويدخل ضمن ذلك الموقع (جبل التكروني) الذي كثيراً ما تزيح الرياح الرمال القريبة منه لتكشف آثار موغلة بالقدم وخصوصاً النقوش الثمودية. كما تحتوي محمية الغضا على مواقع أثرية مدفونة ومنها موقع الرمادة الإسلامي.
2- وادي الرمة
يمر وادي الرمة بمحاظة عنيزة مبتدئاً بالجهة الغربية منها، ثم ينحرف باتجاه الشمال الشرقي ثم باتجاه الشرق، وبدأت تنتشر المواقع الحضرية والريفية والمزارع إلى ما بعد بطن الوادي جهة الغرب والشمال الغربي، ومواسم جريان الوادي من الممكن استغلاله سياحياً اضافة الى انتشار المواقع الأثرية على ضفافه مثل موقع زبيدة (العمارة) الذي أظهرت المجسات التي أجرتها وكالة الآثار أنه يعود الى فترة ما قبل الإسلام، وكذلك موقع العياية. ولا يستبعد اكتشاف مواقع أخرى حيث أن بعض المناطق القريبة من الوادي مطمورة بالرمال وفي العصور السابقة ربما تكون الرياح والرمال قد لعبتا دوراً هاماً في تغيير مسار الوادي وتغيير الحياة البشرية عليه مما ساعد على النزح من القرى التي أصبحت بعيدة عن الوادي أو مدفونة تحت الرمال.
يبلغ عدد سكان محافظة عنيزة 120 مائة وعشرون الف نسمة حسب الدراسات التقديرية التي قامت بها بلدية محافظة عنيزة لعام 1421ه.
تبلغ مساحة محافظة عنيزة فقط (النطاق العمراني) والذي تغطيها الخدمات البلدية مساحة 30 *30 كيلومترا في عام 1421ه حسب الدراسات التي قامت بها بلدية محافظة عنيزة وهي في ازدياد مطرد حيث تتسع الرقعة العمرانية بشكل كبير ويتجه النمو العمراني شرق وغرب عنيزة بشكل أكبر من الشمال والجنوب.
الملامح الاقتصادية
الزراعة:
لقد ساعد على تقدم عنيزة زراعياً منذ القدم إحاطة سورها القديم بمزارعها ولذلك فشلت كثير من محاولات حصارها إبان حروبها السابقة نظراً لأنها تكتفي ذاتياً في غذاء سكانها ولا تحتاج للخارج. كما ساعد على تقدم عنيزة زراعياً توافر المياه الجوفية ووجود التربة الصالحة للزراعة وكانت الآبار تحفر باليد عن طريق عمال مخصصين ويقوم الفلاح برفع المياه لري مزرعته على طريقة (السواني). أما في وقتنا الحاضر فالزراعة تطورت وتغيرت جذرياً إلى الأحسن حيث تم استغلال كثير من الأراضي الصالحة للزراعة وتم استصلاح أراض أخرى لم تكن صالحة للزراعة من قبل ذلك بعد أن يسرت الدولة الحصول عليها بظهور توزيع الأراضي البور على المواطنين منذ عام 1388ه ثم توسع فيه بعد ذلك، كما قامت الحكومة بتهيئة الفرصة للمزارعين لتطوير مزارعهم بمنح القروض لتمويل شراء الآلات الزراعية مثل الحراثات ومكائن الضخ والحصادات ووسائل النقل وشبكات الري المحوري وغيرها، اضافة الى المساعدة في حفر الآبار وشراء الأسمدة الكيماوية واختيار البذرة المناسبة ومكافحة الحشرات والآفات. وتتميز عنيزة بزراعة النخيل وتوجد أصناف عديدة منه وأكثره تميزاً ورواجاً (البرحي - والسكري) كما يتم زراعة القمح والذرة والفواكه والخضروات كما يوجد العديد من البيوت المحمية ومشاتل الفاكهة ومشروعات الثروة الحيوانية من دواجن وتسمين أغنام ولقد حظيت عنيزة بتوفر ثلاث دوائر حكومية كان لها دور في تطور الزراعة في عنيزة وهي مديرية الزراعة والمياه بعنيزة ومركز الأبحاث الزراعية بالقصيم ومكتب البنك الزراعي.
التجارة:
في القديم ساعد موقع عنيزة الجغرافي على ازدهارها تجارياً حيث كانت ممراً للقوافل التجارية من خارج المنطقة وازدهرت التجارة بعنيزة بشكل كبير حيث كان تجار عنيزة يعرفون بالأمانة والحذق بالتجارة وكانوا رجالاً عصاميين وصلوا الى درجة ثرائهم عن طريق اغترابهم عن بلادهم سنوات عديدة وكانت رحلات تجار عنيزة الى مختلف الدول مثل العراق والكويت والبحرين والشام ومصر والهند. وتشكل التجارة في عنيزة حالياً جزءاً مهماً من اقتصاد البلد وترتكز الحركة التجارية في عنيزة في سوقها التجارية الذي يقع وسط المدينة القديمة وبجانب مسجد الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - وعلى طريق الملك عبدالعزيز وشارع السفير محمد الحمد الشبيلي وتنشر المحلات المتنوعة في كل حي وفي أغلب شوارع المدينة. ويقوم فرع وزارة التجارة بعنيزة الذي انشئ عام 1402ه بالعديد من المهام التي ساهمت في تطوير النواحي التجارية. كما ساعد على تنشيط الحركة التجارية وجود فرع للغرفة التجارية بالقصيم والعديد من الفروع البنكية والمصرفية.
الصناعة:
الصناعة القديمة بعنيزة يقوم بها بعض سكان المدينة بعد أن حذقوها بأيديهم مما أعطى البلد اكتفاء ذاتياً في كثير من الأمور التي يحتاجها في مجال الصناعة مثل (التجارة - الحدادة - البناء - الصياغة - الخرازة - الحياكة - صناعة الخوص - دباغة الجلود - الخياطة) وسكان عنيزة يتقبلون ويتتبعون الاستكشافات الحديثة منذ القدم فاستطاع بعضهم الوصول الى تجميع آلة لنور الكهرباء والسلك الجوي وآلة للإرسال الإذاعي ففي أوائل الثمانينات استطاع المهندس عبدالرحمن الهديان بث إذاعة محلية في عنيزة عام 1380ه. والصناعة الحاضرة في عنيزة لا تختلف عما هو موجود في كثيرمن مدن المملكة من انشاء مصانع تتطلبها ظروف التنمية الحاضرة خصوصاً فيما تصل بمواد البناء بأنواعها وصناعة البلاستيك والمياه المعدنية.
مسيرة التعليم وتطورها في محافظة عنيزة
لقد توالت وتواصلت مسيرة التعليم وأصبحت في تطور مضطرد في محافظة عنيزة شأنها شأن شقيقاتها من محافظات منطقة القصيم في ظل رعاية وعناية من الدولة حيث تبلورت شخصيتها التعليمية حينما أسست وزارة المعارف في العام 1373ه وتولى زمام أمورها رائد النهضة التعليمية الحديثة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله. كأول وزير للمعارف بالمملكة فتطور التعليم بمراحله المختلفة وتحولت المحافظة من مكاتب للتعليم إلى ادارة للاشراف على التعليم وذلك في سنة 1382ه وظلت تشرف على المدارس التابعة لها في عنيزة وضواحيها حتى صدر قرار معالي وزير المعارف برفعها الى ادارة للتعليم اعتبارا من تاريخ 13/7/1400ه وبدأ التعليم في محافظة عنيزة يتطور بشكل كبير عبر السنوات الماضية فقد زاد عدد المدارس بشكل تصاعدي نتيجة لنمو الطلاب حيث حظي قطاع التعليم بشكل عام باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدلعزيز آل سعود مما أدى الى دفع عجلة التطور والتنمية في المملكة من خلال تطور التعليم وزيادة عدد المتعلمين ففي عام 1373ه كان عدد المدارس في عنيزة اربع مدارس ثلاث مدارس للمرحلة الابتدائية ومدرسة واحدة للمرحلة المتوسطة وبلغ عدد طلاب المرحلة الابتدائية 822طالباً وعدد طلاب المرحلة المتوسطة 50 طالباً كما كان عدد المعلمين 47 معلماً.
وفي عام 1376ه انشئت اول مدرسة ثانوية وهي ثانوية عنيزة العامة وكان هناك معهدان هما معهد المعلمين الابتدائي ومعهد النور.
وأصبح من الضروري ايجاد جهاز يشرف على تلك المدارس حيث تم افتتاح مكتب للتعليم في عام 1380ه بعد ذلك تم رفعه الى ادارة للاشراف على التعليم في عام 1382ه حتى صدر قرار معالي وزير المعارف برفعها الى ادارة للتعليم اعتبارا من تاريخ 13/7/1400ه.
ويتبع ادارة التعليم مباني الخدمات الإدارية التي تم تشييدها في مبان حكومية وهي:
مبنى ادارة التعليم وتم افتتاحه في 29/12/1401ه.
مبنى المكتبة المركزية بعنيزة وتم افتتاحه في 1/10/1403ه.
مبنى بيت الطالب وتم افتتاحه في 25/8/1405ه.
مبنى الوحدة الصحية المدرسية وتم افتتاحه في 25/2/1405ه.
مبنى مركز التدريب الكشفي وتم افتتاحه في 13/2/1406ه.
مبنى مجمع الملاعب الرياضية وتم افتتاحه في 13/1/1407ه.
ان اقصى المواقع التابعة لادارة التعليم بمحافظة عنيزة من الشمال مركز (الروغاني) ومن الجنوب مركز (دهيماء) ومن الشرق مركز (العوشزية) ومن الغرب مركز (العبدلية).
وتجدر الإشارة الى انه في عام 1408ه/1409ه تم انسلاخ مدارس محافظة المذنب وعددها 12 مدرسة عن ادارة تعليم عنيزة، كما أنه في عام 1421/1422ه تم انسلاخ مدارس القطاع الجنوبي وعددها 30 مدرسة عن ادارة التربية والتعليم في عنيزة































































































جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2019, 03:02 AM   #2


الصورة الرمزية ώảịţịήịg Яōşě✿
ώảịţịήịg Яōşě✿ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6822
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:39 PM)
 المشاركات : 20,142 [ + ]
 التقييم :  108570
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إهداء خاص من أبو حسن إلى إبنتي الغالية ώảịţịήịg Яōşě✿ :

-----
وردة هي كباقي الورود زاهية ،

وفرحة هي كالماء صافية ،

تشرق كالشمس كل صباح بأجمل عيون .
-----
لوني المفضل : Deepskyblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: عنيزه في سطور



مدينة راقيية
يعطيك العافيية ولا هنت والله


 
 توقيع :

..~





"سيبقى هدوئي هو عتابي لكل شخص خاب ظني به '










رد مع اقتباس
قديم 15-06-2019, 04:37 AM   #3


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 25-02-2021 (01:31 AM)
 المشاركات : 26,717 [ + ]
 التقييم :  37331
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: عنيزه في سطور



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي
تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 17-06-2019, 11:44 AM   #4
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: عنيزه في سطور



مدينة جميلة عجبتني

نور الشمس


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 17-06-2019, 11:51 PM   #5


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 25-02-2021 (01:31 AM)
 المشاركات : 26,717 [ + ]
 التقييم :  37331
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: عنيزه في سطور



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي
تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 18-06-2019, 11:24 AM   #6


الصورة الرمزية ابو ريف
ابو ريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8200
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 08-09-2019 (01:32 AM)
 المشاركات : 1,333 [ + ]
 التقييم :  8221
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Aquamarine

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: عنيزه في سطور



من المدن الجميلة التي زرتها
يعطيك العافية ع المعلومات المهمة عن هذه المدينة


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عنيزه في سطور

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادم في سطور مشاعر مبعثره عالم الرجل - ازياء رجالية 32 12-12-2016 07:23 AM
ادم ..؟ في سطور لك الشوق عالم الرجل - ازياء رجالية 1 20-12-2014 02:08 AM
الحب في سطور..؟ سلمان شـوق الخواطـــر 10 22-07-2013 08:25 PM
عجوز تلعب مع أحفادها غميضه تتوقعو وين تخبت ؟؟ جولانار صور جميله , قسم الصور 15 11-09-2011 08:04 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96