:: حقائب يد رجالية / تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: فوائد البقدونس الصحية العديدة ( الكاتب : نور الشمس )       :: ياسلام الله على العيد ( الكاتب : هاجسي )       :: ياامه المليار.... ( الكاتب : هاجسي )       :: بعض جزر مالي الجنوبية (جنوب ماليه آتول)/ المالديف ( الكاتب : نور الشمس )       :: شنط شانيل روعة / تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: الخبز الأبيض . ( الكاتب : النور )       :: عيدٍ شرعه الله ومحبتك عيد.... ( الكاتب : النور )       :: تنهئة للعيد،الفطر المبارك وكل عام وانتم بالف خير يا ال شوق 1441/2020 ( الكاتب : النور )       :: مسرحية مدرسة المشاغبين| دخول بهجت الاباصيرى ( الكاتب : نور الشمس )      

هاجسي : اول عيد يمر وانا بينكم...فكل عام وانتم بخير نجوم شوق لك الشوق : كـــل عــام وانــتـــم بــخــيــر

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا

عيدك مبارك يا غير مسجل وكل عام وانت بخير

ومن العايدين والفايزين


 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الشبابية > ركن النصائح و الإرشادات الطبية
 

ركن النصائح و الإرشادات الطبية منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine

عدد المعجبين6الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 16-03-2020, 01:55 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 771 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:46 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 26,385 [ + ]
 التقييم : 92772
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Islam قصور الانتباه وفرط الحركة




جديد منتدى
يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ، أو اضطراب فَرط النشاط / الحركة (ADHD)، حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ. من المشكلات التي يتم نَسْبُها إلى اضطراب الانتباه والتركيز: نقص الانتباه (Lack of attention), فَرط النشاط / الحركة (Hyperactivity) والسلوك الاندفاعيّ (Impulsive behavior).

يعاني الأطفال الذين يصابون بهذا الاضطراب، بشكل خاص، من تقييم ذاتي متدنٍّ, علاقات اجتماعية إشكالية وتحصيل متدنّ في الأطر التعليمية.

وبالرغم من إن العلاج المتوفر لهذا الاضطراب ليس قادرا على شفائه، إلّا أنه قد يساهم في معالجة أعراض الاضطراب. ويشمل العلاج، عادة، الاستشارة النفسية أو تناول العقاقير الدوائية المناسبة، أو قد يتمثل في الدمج بين كليهما.

وقد يثير تشخيص الاضطراب مشاعر الخوف، بل الرعب. كما قد تشكل الأعراض التي تصاحب الاضطراب تحديا يتحتم على الأهل والأطفال، على حد سواء، مواجهته. إلّا أن علاج هذا الإضطراب قد يشكّل نقطة تحول إيجابية، وبالتالي قد يبلغ معظم الأطفال الذين يعانون من الاضطراب ليصبحوا فعّالين, مفعمين بالحياة وناجحين.

أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة
يتكون مصطلح ADHD من دمج بين مصطلحين يعبران عن اضطراب الانتباه والتركيز (Attention Deficit Disorder - ADD)، المصحوب باضطراب فرط النشاط (Hyperactivity). ويعبر المصطلح ADHD عن المركبين الأساسيين للاضطراب: نقص الانتباه، بالإضافة إلى فرط النشاط المصحوب بالسلوكيات الاندفاعية (Impulsivity/Impulsiveness).

ورغم أن قسما من الأطفال المصابين بإضطراب نقص الإنتباه والتركيز المصحوب بفرط النشاط (ADHD)، يعانون من جانب واحد من هذه المعادلة، إلّا أن معظم الأطفال يعانون من المزيج الذي يشمل الاضطرابين معا (اضطراب نقص الانتباه والتركيز واضطراب فرط النشاط). وتظهر العلامات والأعراض الأولى للإصابة بإضطراب ADHD عند القيام بفعاليات تتطلب التركيز وبذل مجهود فكري، على وجه الخصوص.

تظهر علامات وأعراض اضطراب ADHD ، لدى معظم الأطفال الذين يتم تشخيص إصابتهم به، قبل بلوغهم سن السابعة. حتى أن الأعراض الأولى يمكن أن تظهر، لدى بعض الأطفال، في سن أصغر، كأن تظهر في فترة الرضاعة، مثلا.

من الأعراض التي تدل على الإصابة باضطراب نقص الانتباه والتركيز:

1) عدم قدرة الطفل، في أغلب الأحيان، على الانتباه للتفاصيل أو ارتكابه بعض الأخطاء الناجمة عن قلة الانتباه في تحضير واجباته المدرسية، أو عند قيامه بنشاطات أخرى .
2) عدم قدرة الطفل، في معظم الأحيان، على البقاء منتبها ومتيقظاً أثناء القيام بمهام معينة، واجبات مدرسية أو أثناء اللعب. فيبدو الطفل كأنه غير منصت لما يقال له، حتى عندما يتم التوجه إليه بشكل مباشر .
3) يُظهر الطفل صعوبةً في تنفيذ التعليمات أو تتبعها، ولا ينجح، في معظم الأحيان، في إتمام واجباته المدرسية، واجباته البيتية أو واجبات أخرى .
4) يُظْهر الطفل صعوبة في التنظيم أثناء تحضير الواجبات المدرسية أو خلال تنفيذ مهام أخرى .
5) يتهَرّب الطفل من تنفيذ الواجبات التي لا يحبها والتي تتطلب بذل مجهود فكري، مثل الواجبات المدرسية في المدرسة أو الوظائف البيتية .
6) كثيراً ما يميل الطفل المصاب بهذا الإضطراب إلى إضاعة أغراضه، مثل الكتب، الأقلام الألعاب والأدوات .
7)يمكن إلهاء الطفل المصاب بهذا الاضطراب، بسهولة فائقة .
8)كثيراً ما يميل الطفل إلى نسيان بعض الأمور .
9) يُظهر الطفل التبرم وعدم الارتياح، يتحرك بعصبية ويتلوى كثيراً .
10) يميل الطفل إلى ترك مكان جلوسه في الصف، كثيرا، أو يجد صعوبة في الجلوس في مكانه لفترة زمنية طويلة في الحالات التي يُتَوقّع منه ذلك .
11) يميل الطفل إلى الركض أو التسلق، وأحيانا كثيرة يقوم بهذه التصرفات بشكل مبالغ فيه وبشكل لا يتناسب مع الوضع .
12) لا يستطيع الطفل، في معظم الأحيان، اللعب بهدوء وسكينة .
13) يظهر الطفل دائم النشاط والحركة في معظم الأوقات .
14) يميل الطفل إلى التحدث بصورة مفرطة .
15) يميل الطفل إلى الإجابة قبل الانتهاء من سماع السؤال (قبل سماع السؤال كاملاً) .
16) لا يستطيع الطفل، في معظم الأحيان، انتظار دوره والالتزام بالدور .
17) يميل الطفل إلى مقاطعة الحديث أو التشويش عندما يتحدث آخرون أو يلعبون
من الأعراض التي تشير إلى اضطراب فرط النشاط والسلوك الاندفاعي:

هنالك إختلاف في سلوكيات المصابين بإضطراب ADHD بين البنين والبنات:

1) يغلب فرط النشاط على تصرفات البنين بينما يغلب نقص الانتباه على البنات .
2) يتمثّل نقص الإنتباه لدى الفتيات في أحلام اليقظة، بالأساس، بينما يتمثل فرط النشاط لدى البنين في الميل للعب أو الانشغال بأمور عبثية غير محددة الهدف .
3) يميل البنون إلى أن يكونوا أقل إنصاتاً وإتـّباعاً لتعليمات معلميهم أو غيرهم من البالغين، مما يجعل الإشكالية في تصرفاتهم ملحوظةً وبارزة أكثر .

إذا لاحظتم بأن بعض تصرفات طفلكم تتسم بفرط النشاط أو نقص الانتباه بشكل متواتر، فقد يكون هنالك مكان للشك بأن تصرفات طفلكم ناجمة عن الإصابة باضطراب ADHD، وذلك في حال:

1) استمرار هذه التصرفات لمدة زمنية تزيد عن الستة أشهر .
2) ظهور هذه التصرفات في أكثر من إطار واحد (غالبا، في المدرسة وفي البيت، على حد سواء) .
3) إذا كان الطفل يشاغب ويثير الإزعاج في المدرسة بشكل دائم، سواء خلال اللعب أو أثناء القيام بالنشاطات اليومية الأخرى .
4) إذا كانت علاقات الطفل في تعامله مع البالغين أو مع أقرانه من الأولاد تتسم بإثارة المشاكل .

السلوكيات العادية مقابل السلوكيات في إطار ADHD:

يعاني معظم الأطفال المعافين من نقص في الانتباه، من فرط الحركة للاطفال أو من سلوكيات إندفاعية في مرحلة ما من سنيّ حياتهم.

فعلى سبيل المثال، قد يُقلق الأهل تصرف طفلهم إبن الثالثة إذا لم يصغ لقصة يقصونها عليه من بدايتها وحتى نهايتها، فيخالجهم الشك بأن عدم إصغائه للقصة كاملة نابع من إصابته باضطراب ADHD .

لكن معظم الأطفال في سن ما قبل الدخول إلى المدرسة يميلون إلى التركز لفترات زمنية قصيرة، وبالتالي فليس بمقدورهم مواصلة القيام بنشاطِ واحد لفترة زمنية طويلة، نسبياً. أضف إلى ذلك، أن مجال التركيز لدى الطلاب في السن المدرسية، أو حتى لدى البالغين، يتعلق، أحيانا كثيرة، بمدى اهتمامهم بموضوع النشاط.

وقد يكون بمقدور المراهقين، مثلاً، سماع الموسيقى أو التحدث إلى أصدقائهم على امتداد ساعات، بينما يستصعبون التركيز لوقت طويل عند تحضير واجباتهم ووظائفهم المدرسية في البيت.

وينطبق هذا الأمر على فرط النشاط، أيضاً. فالأطفال يتمتعون بحيوية عالية بشكل طبيعي، إذ يسببون لآبائهم الإجهاد والتعب قبل أن يصابوا هم أنفسهم بالتعب. وفي بعض الحالات، قد يصاب الأطفال بفرط النشاط بعد أن يصابوا بالإجهاد، الجوع، القلق أو عند إنكشافهم لبيئة جديدة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأطفال، بطبيعتهم، هم أكثر حيوية من غيرهم. ولذلك، لا ينبغي تصنيف أي طفل على أنه مصاب باضطراب ADHD لمجرد كونه يختلف، من حيث التصرفات، عن شقيقه أو عن أقرانه، فقط.

ولا يصح تصنيف الأطفال الذين يُظهرون بعض الإشكاليات في تصرفاتهم في إطار المدرسة، فقط، بينما تكون تصرفاتهم إعتيادية في المنزل أو عند اللعب مع أصدقائهم، على أنهم مصابون باضطراب ADHD. وينطبق هذا الأمر على كلا النوعين، أي الأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط، وكذلك المصابين باضطراب نقص الانتباه، طالما لا تلحق تصرفاتهم الضرر بعلاقاتهم مع أصدقائهم أو بأداء واجباتهم المدرسية.

أسباب وعوامل خطر قصور الانتباه وفرط الحركة

يميل كثيرون من الأهالي إلى إلقاء اللوم على أنفسهم عند تشخيص إصابة طفلهم باضطراب ADHD , إلا أن الباحثين يزدادون اقتناعا، مع مرور الوقت، بأن العوامل المسببة للاضطراب تعود إلى الصفات الوراثية، لا إلى الاختيارات السيئة، أو المغلوطة، التي يقررها الأهل.

1) تغيير في بنية الدماغ أو أدائه: بينما لا يزال المسبب الدقيق لاضطراب ADHD مجهولا، بينت مسوحات الدماغ حدوث تغييرات هامّة في بنية الدماغ وأدائه لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. فقد لوحظ، مثلا، وجود نشاط متدنّ في المناطق الدماغية المسؤولة عن النشاط والإنتباه.
2) الوراثة: يبدو أن اضطراب ADHD ينتقل وراثيا،ً من جيل إلى جيل. فقد دلت الأبحاث على إن واحدا من كل أربعين طفلاً يعانون من الاضطراب لديه قريب عائلي واحد، على الأقل، يعاني من الاضطراب ذاته.
3) تدخين الأم خلال الحمل، استعمال مواد تسبب الإدمان والتعرض للمواد السامّة: المرأة الحامل التي تدخن تزيد من احتمال ولادة طفل يعاني من اضطراب نقص الانتباه والتركيز. كما إن الإفراط في تناول المشروبات الروحية وتعاطي المواد التي تسبب الإدمان أثناء فترة الحمل من شأنه أن يسبب هبوطا في نشاط الخلايا العصبية (العصبونات - Neurons) التي تنتج الناقلات الكيميائية بين الأعصاب (Neurotransmitter). كما تكون النساء الحوامل اللواتي يتعرضن لملوثات بيئية سامة أكثر عرضةً لولادة أطفال مع أعراض اضطراب نقص التركيز والانتباه.

وتشمل عوامل الخطر التي تزيد احتمال الإصابة باضطراب نقص الانتباه والتركيز:

* تعرّض الجنين إلى مواد سامّة .
* التدخين, شرب الكحوليات أو تعاطي المواد التي تسبب الإدمان، في فترة الحمل .
* تاريخ عائلي من الإصابة باضطراب ADHD أو باضطرابات سلوكية أو نفسية أخرى .
* الولادة المبكرة (preterm birth) .

يظهر اضطراب ADHD، في الغالب، مصحوبا بظواهر أخرى، من بينها:

* فرط الدرقية (Hyperthyroidism) .
* عُسر تعلّمي، أو عبقرية .
* اضطراب المعارضة والتمرد (Oppositional Defiant Disorder - ODD) .

علاج قصور الانتباه وفرط الحركة

تتضمن علاجات اضطراب ADHD لدى الأطفال المعالجة الدوائية والاستشارة، بشكل أساسي.
لكن ثمة علاجات أخرى تساعد في تخفيف حدة الأعراض، تشمل: تنظيم وتحديد حيز خاص للطفل في داخل الصف المدرسي, إضافة إلى الدعم العائلي والبيئي - الجماهيري.

العلاج الدوائي:

تعتبر الأدوية المنشّطة والأدوية المهدّئة العلاجات الدوائية الأوسع انتشارا، اليوم، لمعالجة اضطراب ADHD لدى الأطفال. وهي تشمل:

* ريتالين (Ritalin), كونسيرتا (Concerta), ميثيل فينيدات/ دواء منبه أساسيّ (Methylphenidate) .
* أديرال (Adderall), دِيكْسْتْروأمفيتامين (Dextroamphetamine) / أمفيتامين (منبه عصبي) - (Amphetamine) .
* ديكْسِدْرين (Dexedrine) دِكْسْتروأمفيتامين (Dextroamphetamine).

الآثار والأعراض الجانبية للعلاجات الدوائية المنشطة:
فيما يلي الآثار الجانبية الأكثر انتشاراً لدى الأطفال عند تناول العلاجات الدوائية المنشطة:


1) فـَقْد الشهية .
2) فقدان الوزن .
3) اضطرابات ومشاكل في النوم .
4) العصبية وانعدام الهدوء لدى زوال مفعول الدواء .
5) قد تنشأ لدى بعض الأطفال الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية بعض الحركات العضلية التشنجية, مثل الحركات اللاإرادية في عضلات الوجه أو العرّات (عرّة - حركة غير إرادية مكررة وغير متناسقة - Tic). إلّا أن هذه الحركات تتوقف وتختفي عند تقليل الجرعة الدوائية، أو ضبطها .

الوقاية من قصور الانتباه وفرط الحركة

ليست هنالك أية طريقة لمنع الإصابة باضطراب ADHD والوقاية منها تماما, إلا أن هناك بعض الخطوات التي يستطيع الأهل تتبعها لمنع الأعراض والمشكلات الناجمة عن اضطراب ADHD ولضمان الصحة الجسدية, النفسية والعاطفية للطفل قدر الإمكان. ومن بين هذه الخطوات:

1) في فترة الحمل: يجب تجنب جميع الممارسات والسلوكيات التي من شأنها أن تلحق الضرر بتطور سليم للجنين، مثل الامتناع عن شرب الكحوليات, تدخين السجائر, أو استهلاك المواد التي تسبب الإدمان .
2) يتوجب المحافظة على الطفل وحمايته من التعرض إلى مواد ملوّثة وسامّة، تشمل: دخان السجائر, المواد الكيميائية المصنعة أو المبيدات الحشرية الزراعية والدهانات التي تحتوي على الرصاص (والتي قد تكون موجودة في بيوت قديمة) .
على الأهل أن يكونوا مثابرين في تصرفاتهم، في وضع حدود واضحة وفي استخلاص استنتاجات واضحة من سلوكيات أطفالهم .
3) على الأهل الإهتمام ببناء نظام يومي ثابت لأطفالهم، يفصّل للطفل بأقصى الوضوح ماهية توقعات ومطالب الأهل منه، في كل ما يتعلق بـ: ساعة الخلود إلى النوم مساءً, ساعة الاستيقاظ صباحاً, أوقات الوجبات, أوقات إتمام المهام المنزلية البسيطة وأوقات مشاهدة التلفاز .
4) على الأهل الامتناع عن القيام بأعمال متعددة عند تحدثهم مع الطفل, إذ من الضروري المحافظة على التواصل البصري مع الطفل لدى إملاء التعليمات. كما يُنصح بأن يتفرغ الأهل لبعض الدقائق، يومياً، من أجل الإطراء على الطفل وامتداحه .
5) على الأهل التعاون التام مع مدرِّسي طفلهم ومعالِجيه ليتسنى تشخيص المشكلات التي قد تنشأ، مبكرا قدر الإمكان .
6) عندما يتم تشخيص إصابة الطفل باضطراب ADHD ، أو بأي من الاضطرابات الأخرى التي تؤثر على تحصيله العلمي أو على علاقاته الاجتماعية, ينبغي على الأهل أن يدركوا أن العلاج المبكر قد يساعد كثيراً في تخفيف حدة التأثير على إدارة نظام حياتي سليم للطفل .




جديد منتدى
 توقيع :

رد مع اقتباس
قديم 16-03-2020, 10:29 PM   #2


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 30-03-2020 (03:10 PM)
 المشاركات : 24,706 [ + ]
 التقييم :  36484
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصور الانتباه وفرط الحركة



سلمت الأيادى الطيبة
فى الإبداع والتواصل المستمر
فى نشر الجديد
أُحييك على إختيارك الرائع والمميز..
تحياتى لك


 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 12:01 AM   #3
°•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•°


الصورة الرمزية المحبوب
المحبوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9273
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 15-05-2020 (09:27 AM)
 المشاركات : 11,971 [ + ]
 التقييم :  30962
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصور الانتباه وفرط الحركة



يعطيك العافيه نور مميزه بالانتقاء

لاعدمناك يالغلا

تحياتي


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 01:54 AM   #4
وتنبت على جال التعب زهرة الشوق


الصورة الرمزية شوق
شوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9868
 تاريخ التسجيل :  Mar 2020
 أخر زيارة : 10-05-2020 (11:14 PM)
 المشاركات : 2,679 [ + ]
 التقييم :  7375
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصور الانتباه وفرط الحركة



نسلمت اناملك الذهبيه
وبأنتظار جديدك القادم


 
 توقيع :







رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 09:25 AM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:46 PM)
 المشاركات : 26,385 [ + ]
 التقييم :  92772
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصور الانتباه وفرط الحركة





 


رد مع اقتباس
قديم 17-03-2020, 02:34 PM   #6
الأقســام الشبابية


الصورة الرمزية مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ
مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9087
 تاريخ التسجيل :  Jun 2019
 أخر زيارة : اليوم (01:29 PM)
 المشاركات : 5,992 [ + ]
 التقييم :  58854
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
آڌگرٍيَنيَ گلُ مآ فَآز آلُہلُآلُ گآن ۆدِگ طُۆلُ عٍمرٍگ تڌگرٍيَن
ۆآعٍشُقيَنيَ گثرٍ مآفَآز آلُہلُآلُ گآن ۆدِگ فَيَ غرٍآمگ تصدِقيَن
لوني المفضل : Darkslategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصور الانتباه وفرط الحركة



شكرا على المعلومات نورة


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتعامل مع طفل يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ؟ نزف القلم ذوي الإحتياجات الخاصة 6 29-12-2019 10:34 PM
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه نزف القلم ذوي الإحتياجات الخاصة 5 29-12-2019 10:30 PM
قلة التركيز وفرط الحركة عند الأطفال ريتال الحمل والولادة , عالم الطفل 1 02-11-2016 09:47 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96