الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

قريبا

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > قسم التاريخ والتراث
 

قسم التاريخ والتراث تاريخ قديم،آثار ،حضارات الشعوب ،تراث،أحداث وشخصيات تاريخية

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-04-2020, 01:05 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 1049 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم : 95029
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Islam تاريخ الكويت




جديد منتدى


الكويت أو (رسميًا: دَوْلَةُ الْكُوَيْت)؛ هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد السكان طبقًا لأخر إحصاء 4,67 مليون نسمة. وجاءت تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" الذي يعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي. تأسست مدينة الكويت عام 1613 وتولى الحكم فيها أسرة آل صباح وهم فرع من قبائل العتوب، وكان غالب سكان الكويت منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين. وقد ظلت مهنة الغوص على اللؤلؤ العصب الأساسي للاقتصاد الكويتي حتى عام 1946 حينما بدأت الحقبة النفطية بتصدير أول شحنة نفط.

أصل التسمية

خارطة لرسام الخرائط الإنجليزي جون كيري عام 1811 تظهر فيها الكويت تحت اسمي القرين والكويت

كانت مدينة الكويت تعرف منذ أوائل القرن السابع عشر بالقرين ثم طغى اسم الكويت، وتسمية "القرين" و"الكويت" هما تصغير من "قرن" و"كوت"، والقرن يعني التل أو الأرض العالية؛ أما الكوت فهي القلعة أو الحصن، ومعناه البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن بجانب الماء. وقد شاعت هذه تسمية في العراق ونجد وما جاورهما من البلدان العربية.

وكلمة «كوت» تطلق على البيت المربع المبني كالحصن أو القلعة، وتبنى حوله البيوت الصغيرة وتكون صغيرة بالنسبة لحجمه، ويكون هذا البيت مقصدًا للسفن والبواخر التي ترسو عنده لتكمل منه ما ينقصها من الوقود والزاد وغير ذلك من حاجات السفر. ولا تطلق كلمة الكوت إلا على ما بني قريبًا من الماء سواءً كان بحرًا أو نهرًا أو بحيرة أو مستنقع. وقد استعمل العرب هذه الكلمة وصرفوها تصريف الكلمات العربية من حيث التثنية والجمع والتصغير فيقال كوتان وأكوات وكويت للتصغير وكوتيّ نسبًا. وشاع استعمال تلك الكلمة في نجد والعراق وعربستان، ولا يعرف على وجه التحديد تأثيل كلمة "كوت" إلا أن هناك من يرى أنها من أصل بابلي، حيث كان للبابليين مدينة تدعى كوت. وقد ورد ذكر هذه المدينة في الإنجيل بالعهد القديم في سفر الملوك الثاني، الإصحاح 17 أية 24 ما نصه "وأتى ملك آشور من بابل وكوت وعوا وحماه".

وهناك من يرجع أصل الكلمة إلى اللغة الهندية حيث توجد مدينة "كال كوت" بالهند والتي تعني "قلعة كال" فيما يرجعها البعض إلى اللغة العربية حيث يحتمل أنها محرفة من كلمة قوت العربية بحيث يكون الكوت هو مخزن الأقوات بقلب حرف القاف إلى كاف والبعض الأخر يرى أن أصل الكلمة يرجع للغة البرتغالية.

التاريخ
التاريخ القديم


كشفت أعمال التنقيب التي تمت في مناطق مختلفة في الكويت عن وجود آثار تاريخية بالغة في القدم. فمثلًا وجدت في منطقة برقان أدوات حجرية كرؤوس سهام وأزاميل تعود إلى العصر الحجري الوسيط وعثر في منطقة الصليبيخات على أدوات صوانية تعود إلى العصر الحجري الحديث. كما أن بعض الآثار التي وجدت في جزيرة فيلكا وجزيرة أم النمل تعود إلى الحضارة الهلينستية حيث تأثر سكان الكويت في تلك الفترة بالحضارة الدلمونية التي استقرت في البحرين، والحضارة الكاشية التي استقرت في العراق.

في القرن السادس قبل الميلاد عاش الهيلينستيون في جزيرة فيلكا، في تل يسمى باسم تل خزنة. كان أول ظهور للكويت في التاريخ في عهد اليونانيين في القرن الثالث قبل الميلاد، بعد أن استولت قوات الإسكندر الأكبر على جزيرة فيلكا، وأسماها اليونانيون باسم إيكاروس، وقد كانت الجزيرة سكنًا لبعض اليونانيين وبعض التجار الأجانب وبعض السكان المحليين، وقد قام تنافس بين البيزنطيين في سوريا والبتراء وملوك مصر أدى إلى تقليل أهمية الجزيرة، ويوجد في فيلكا معبد يوناني لخدمة الإله أبولو.


الآثار الموجودة في جزيرة فيلكا ترجع للعصر الهلنستي.

حدثت معركتان في الكويت في جبل واره، فكانت الأولى هي يوم أوارة الأول والثانية هي يوم أوارة الثاني، المعركة الأولى كانت بين المنذر بن ماء السماء وقبيلة بكر بن وائل التي خرجت عن طاعته، فسار إليهم ليرجعهم إلى طاعته فأبوا، فقاتلهم وهزمهم وكان قد أقسم بأن يقتلهم في أعلى جبل واره حتى يسيل دمهم إلى الوادي، فبدأ في قتلهم في قمة الجبل، ولكن الدم جمد فقيل له لو صببت الماء لوصل الدم إلى الوادي، فصبوا الماء ووصل الدم إلى الوادي، وفي المعركة الثانية أعلنت قبيلة تميم العصيان على عمرو بن هند ملك الحيرة، فقاموا بالإغارة على إبله، فقام بقتالهم فهزمهم، وأسر منهم الكثير وأمر بقتلهم وحرقهم في جبل واره.

التاريخ الحديث

مبارك الصباح

الشيخ مبارك بن صباح الصباح (1837 - 28 نوفمبر 1915)؛ حاكم الكويت السابع والمؤسس الحقيقي لها.
تولى الحكم في 17 مايو 1896 ولُقب «بمبارك الكبير» و «أسد الجزيرة». ازدهرت الكويت في عهده تجاريًا، وشيدت فيها أولى المدارس النظامية، كما شُيد في عهده أولى المستشفيات الطبية.
وجميع حكام الكويت من بعده هم من ذريته حصرا بأبنائه وأبناء أبنائه طبقا لنص المادة الرابعة من الدستور الكويتي والده الشيخ صباح جابر الصباح حاكم الكويت الرابع (حكم:1859-1866) ووالدته هي لولوة بنت محمد بن إبراهيم الثاقب ابنة شيخ الزبير.

قصر السيف


مجلس الأمة الكويتي


مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في الكويت ويتكون من 50 عضوًا منتخبًا من قبل الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب (أي أن لا يزيد عن 16 وزيرًا). بإمكان السلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة فيكون في هذه الحالة وزيرًا في السلطة التنفيذية ونائبًا في السلطة التشريعية ويُسمى في هذه الحالة محللًا.

الجزر

الآثار الموجودة في جزيرة فيلكا ترجع للعصر الهلنستي.

جزيرة فيلكا (باللهجة الكويتية: فيلچا)، هي جزيرة كويتية تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي على بعد 20 كيلومتر من سواحل مدينة الكويت. يبلغ طول جزيرة فيلكا نحو 12 كيلومترا وعرضها 6 كيلومترات وتبلغ مساحتها الإجمالية 43 كيلومترا2 وأعلى ارتفاع للجزيرة هو 10 أمتار، ويبلغ طول الشريط الساحلي للجزيرة 38 كيلومترا.

كانت الجزيرة محطة تجارية مهمة على الطريق البحري بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي، اعتبرت الجزيرة مركزا دينيا قديما ذا شأن مهم في الخليج في العصور القديمة. كذلك كانت سبّاقة في تأسيس إحدى أول المراكز الحضرية في منطقة الخليج العربي، فخلال العصر الدلموني، أي منذ حوالي 3000 سنة ق.م في الفترة التي شهدت بروز الحضارة الإنسانية في البحرين، كان سكان فيلكا قد أسسوا حضارتهم وديانتهم الخاصة.

يُعتقد بأن إحدى الكلمات التي اشتُق منها اسم "فيلكا" هي الكلمة الاغريقية "فيلاكيو" (باليونانية القديمة: φυλάκιο)، التي تعني نقطة تمركز أو موقع بعيد.

الطيور

النحام الأكبر

النحام الأكبر (الاسم العلمي: Phoenicopterus roseus) (بالإنجليزية: Greater Flamingo)‏، هو طائر ينتمي إلى نحام وردي (فصيلة: Phoenicopteridae)، طائر وردي اللون وله أسماء عديدة منها: النحام الكبير، البشاروش، الفلامينجو، فنتير (يطلق عليه هذا الاسم في المنطقة الشرقية من السعودية).

يمكن لكل من يشاهد طائر النحام الأكبر أن يتعرف عليه في الحال وكثيراً ما يشاهد هذا الطائر على مقربة من السواحل العمانية. ولسوء الحظ تندر مشاهدة فصيلة النحام ذي الريش الوردي رائع الجمال لأنه لا يتكاثر في السلطنة. ومعظم طيور هذه الفصيلة التي يمكن أن تشاهد في حالات نادرة تكون من صغار النحام المهاجرة من الشمال. ويبدو هذا الطائر غريباً أثناء طيرانه إذ أنه يبقي رقبته ممدودة إلى الأمام ويحافظ على توازنه عن طريق ساقية الطويلتين.

الغطاء النباتي

زهرة وطنية

تختار بعض الدول نباتاتها المميزة لتكون رمزاً يمثّل مناطق جغرافية معينة فيها. في حين تختار دول أخرى زهرة وطنية.
تُتّبع إجراءات عديدة لتبنّي مثل هذه الرموز، وتخضع لبعض الإجراءات الحكومية، بينما يتم اختيار هذه الرموز في دول أخرى بأخذ نتائج استطلاعات الرأي العام غير الرسمية. استخدم تعبير الزهرة الوطنية أول ما استخدم في كل من أستراليا وكندا.
أما في الولايات المتحدة فيستخدم تعبير "زهرة الولاية".

معالم أثرية

كشك مبارك

شيد الكشك عام 1897 بعد سنة من تولي الشيخ مبارك مقاليد الحكم، والكشك في لهجة أهل الكويت مبنى مربع الشكل ذو طابقين، ويحتوي الطابق السفلي على محلات ويتكون الطابق العلوي من مجلس يمكن الوصول إليه من خلال سلم خارجي. ولعل أول من بنى الكشك في الكويت الشيخ مبارك الصباح. وشمل كشك مبارك على بنائين أحدهما في الناحية الشرقية والآخر في الجهة الغربية. وكان يعتبر الكشك مقر الحكم للشيخ مبارك حيث كان يجلس في الكشك الشرقي صباحاً من بعد صلاة الفجر، وفي الكشك الغربي مساءً. وكان يستمع فيه آراء ومشكلات المواطنين وتقديم مختلف أوجه المساعدة لهم وشتى الحلول لمشكلاتهم. يقع الكشك في منطقة حيوية في ذلك الوقت حيث يقع في المركز الاقتصادي للكويت حيث تحيط بساحة الكشك مجموعة من الأسواق منها سوق الخضرة وسوق التناكة والسوق الداخلي وسوق الدهن وسوق التمر وسوق الخراريز وسوق الماء. كما يمر معظم المتجهين إلى ساحة الصفاة عبر هذه الساحة.

قصور أثرية
قصر السيف


قصر السِّيف هو قصر الحكم في الكويت، بني القصر عام 1904 في عهد الشيخ مبارك الكبير. وتم تطوير القصر في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح في عام 1961، وقد أخذ بناء قصر السيف الطابع المعماري الإسلامي نظرا لاستخدام الأقواس والزخارف الإسلامية، إضافة إلى لمسات من التراث الكويتي القديم، وقد استخدمت في بنائه المواد الأولية البسيطة من الطين وحجر البحر والأخشاب والمعادن. ويعتبر القصر الآن المقر الرسمي للأمير وولي العهد ومجلس الوزراء. جاءت تسمية القصر بالسيف نسبة إلى قربه للبحر أو السيف لهذا أخذ التسمية الملاصقة للبحر وكلمة السيف معناها ساحل البحر.

المتاحف

بيت ديكسون

بيت ديكسون هو منزل المقيم السياسي البريطاني في الكويت هارولد ريشتارد ديكسون. يرجع تاريخ إنشاء البيت إلى بدايات القرن التاسع عشر وتعود ملكيته لأحد تجار الكويت المعروفين قديماً وهو النوخذه جاسم بن محمد بن علي العصفور، وفي عام 1929م عيّن الكولونيل ديكسون معتمداً لبريطانيا في الكويت، وإتخذ من هذا البيت مسكناً له.
يقع البيت على شارع الخليج العربي بالقرب من وزارة الصحة في منطقة شرق، يتكون المبنى من طابقين يحتوي الطابق السفلي من البيت على 20 غرفة من بينها غرفة تشبه الديوانية المتعارف عليها بين أهل الكويت وهناك أربع غرف للخدم. وهناك ثلاثة أبواب رئيسية للبيت بالطابق السفلي تطل جميعها على شارع الخليج العربي إلى جانب باب رابع على ياسر المبنى، أما الطابق الثاني فيحتوي على 10 غرف وقد تمّ بناء المنزل من أحجار البحر المحلية (الدبش).

ما زال البيت منسوب إلى الكولونيل ديكسون حتى هذا اليوم، فبعد وفاته ظلت زوجته (أم سعود) مستأجرة هذا البيت حتى عام 1990. وبعد وفاتها ضم البيت إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.



سآلي و hmsraqi معجبون بهذا.

جديد منتدى
 توقيع :

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2020, 01:13 PM   #2
شغب ريشة - الرسم والفنون - عدسة الأعضاء


الصورة الرمزية سآلي
سآلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9284
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 10-11-2020 (10:27 PM)
 المشاركات : 4,719 [ + ]
 التقييم :  41325
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Aliceblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ الكويت



انااحب دولة الكويت من تاريخها وحضارتها..
وفيها علماء من ضمنهم السميط الله يرحمو.
وأئمه وقراء اللهم بارك..
سلمت يدآگ غاليه على الطرح الجميل..


 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :
إلهي كن معي. ¶


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2020, 01:27 PM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ الكويت



سالي

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2020, 02:06 PM   #4


الصورة الرمزية hmsraqi
hmsraqi غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9935
 تاريخ التسجيل :  Apr 2020
 أخر زيارة : 09-02-2021 (11:35 AM)
 المشاركات : 2,576 [ + ]
 التقييم :  1078
 
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ الكويت



اللهم إننا استودعناك الخليج وأهله فاحفظهم بعينك التي لا تنام

تسلم يمنيك أختي على نقلك الراااائع عن الكويت

الله يحفظك ويبارك فيك


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 07-04-2020, 04:42 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ الكويت





 


رد مع اقتباس
قديم 16-06-2020, 02:09 AM   #6


الصورة الرمزية رياض
رياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10125
 تاريخ التسجيل :  Jun 2020
 أخر زيارة : 29-07-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 219 [ + ]
 التقييم :  70
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ الكويت



طرح رائع وانتقاء جميل
شكراً لك ويعطيك العافيه
في انتظار جديدك المميز
تحياتي لك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96