الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

قريبا

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > قسم التاريخ والتراث
 

قسم التاريخ والتراث تاريخ قديم،آثار ،حضارات الشعوب ،تراث،أحداث وشخصيات تاريخية

عدد المعجبين6الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 12-04-2020, 11:08 AM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 1049 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم : 95029
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Islam تاريخ البحرين




جديد منتدى


البحرين أو (رسميًا: مَملَكة البَحرَين) دولة جزيرية عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة. ترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع السعودية بإسم (جسر الملك حمد) . بلغ عدد سكانها إحصاء عام 2010 ما يقارب 1,234,571 نسمة، منهم 666,172 نسمة من غير المواطنين. نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وتم إعلانها كدولة مستقلة، لكن في سنة 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح اسم البلاد مملكة البحرين .

اعتبارًا من عام 2012، كانت البحرين في (المرتبة 48 في العالم) في مؤشر التنمية البشرية، ومعترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع. البلاد هي عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وعينت مملكة البحرين حليف رئيسي خارج حلف الناتو من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في عام 2001.

أصل التسمية

البحرين اسمٌ مثنى منصوب لكلمة بحر. ذُكر هذا المصطلح في القرآن الكريم 5 مرات، لكنه لا يشير للجزيرة الحالية. تاريخيًا، اسم البحرين يصف إقليم جغرافي واسع يشمل غالب المناطق الشرقية من شبه الجزيرة العربية المطلة على الخليج العربي وليس محصورًا على الجزيرة الصغيرة المعروفة اليوم بمملكة البحرين. حيث كان يُعرف الإقليم الممتد من البصرة بالعراق مرورًا بالكويت والقطيف وقطر والإحساء بمسمى البحرين.

التاريخ
التاريخ القديم


بلاد الرافدين


بلاد الرافدين (بالآرامية: ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بين نهرين، وتعني "بلد النهرين"، بالإغريقية: Μεσοποταμία ميسوپوتاميا، بمعنى ما بين النهرين) هي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا. تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حاليًا في العراق، سوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان والتي نشأت من العراق. ومع إزدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي اوقات متزامنه ومتعاقبة تم احتلال الأراضي المجاورة فأحتلت شرقًا أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام (وهي تعرف حاليا بمحافظة محافظة خوزستان) وأحتلت غربًا سوريا وصولًا إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذنصر. وبعد موت نبوخذنصر مرت حضارة ما بين النهرين في عهد الإنحطاط والتردي بينما نشأت وتطورت حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حاليًا معروفة بإسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس حتى جاء ما يعرف بالفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب. وبقى العراق في حكم المسلمين حتى بنيت المدينة المدوّرة بغداد على عهد الحاكم العباسي المنصور، ثم أصبحت بغداد عاصمة للخلافة العباسية واعتبر ذلك العهد بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وفي عام 1920 أعلن ظهور أول حكومة مؤقتة في العراق بعد زوال حكم الدولة العثمانية، وبدأ عهد المملكة العراقية، ثم تحول إلى الحكم الجمهوري.

التقسيمات الإدارية
العاصمة : المنامة

شارع الملك فيصل ويظهر المرفأ المالي

المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها. مساحتها 27.48 كم2 وعدد سكانها 360,874 نسمة (إحصائية 2001)، وهي من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، تقع المنامة على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتعد المنامة المركز المالي والاقتصادي للبحرين، ترتبط المنامة بجزيرة المحرق عبر 3 جسور، وكما يربطها بجزيرة سترة جسر. ويوجد بالمنامة ميناء سلمان.

تعتبر المنامة القاعدة الاقتصادية في البحرين لوجود الشركات والمجمعات التجارية. تعتبر المنامة إحدى البلديات الاثنى عشرة في البحرين.

صور عن المنامة

صورة لمدينة المنامة التقطت من سواحل المحرق


جسر الشيخ عيسى بين المنامة والمحرق


نافورة البحرين ارتفاعها 404 متر


المنامة أفق ينظر إليها على أنها من الجفير.

وقد تقلبت الظروف الاقتصادية المتغيرة مع سعر للنفط منذ عام 1985، على سبيل المثال أثناء وبعد أزمة الخليج العربي من 1990-1991. مع مرافق الاتصالات والنقل المتطورة في البحرين هي موطن ل عدد من الشركات متعددة الجنسيات والعائدات بناء على العديد من المشاريع الصناعية الكبرى. حصة كبيرة من الصادرات تتكون من المنتجات النفطية المصنوعة من النفط الخام المستورد، والتي تمثل 51% من واردات البلاد في عام 2007. البحرين تعتمد اعتمادا كبيرا على الواردات الغذائية لإطعام سكانها الذين يتزايد عددهم، بل تعتمد اعتمادا كبيرا على واردات اللحوم من أستراليا وتستورد أيضا 75% من إجمالي احتياجاتها من استهلاك الفاكهة. ومنذ 2.9% فقط من أراضي البلاد الصالحة للزراعة، وتساهم الزراعة إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي في البحرين. وفي عام 2004، وقعت البحرين والولايات المتحدة والبحرين اتفاقية التجارة الحرة، والتي سوف تقلل الحواجز التجارية معينة بين البلدين. نظرا ل مزيج من الأزمة المالية العالمية والاضطرابات الأخيرة، انخفض معدل النمو إلى 2.2% وهو أدنى معدل نمو منذ عام 1994.

الموقع

البحرين هي أرخبيل مسطحة وقاحلة عموما في الخليج العربي، شرق المملكة العربية السعودية. وتتكون من سهل الصحراء المنخفضة يرتفع بلطف إلى جرف وسط منخفض مع أعلى نقطة 134 متر (440 قدم) جبل الدخان (جبل دخان الإعلان). وكان البحرين مساحة إجمالية قدرها 665 كم2 (257 ميل مربع) ولكن نظرا ل استصلاح الأراضي، زادت المساحة إلى 767 كم2 (296 ميل مربع)، وهو أكبر قليلا من جزيرة آيل أوف مان.


شاطئ في المحرق

كثيرًا ما توصف بأنها أرخبيل من 33 جزيرة، تغيرت, مشاريع استصلاح الأراضي واسعة النطاق هذه، وبحلول أغسطس 2008 زادت من عدد من الجزر ومجموعات من الجزر إلى 84. البحرين لا تشترك في الحدود البرية مع دولة أخرى ولكن لديها 161 كم (100 ميل) خط ساحلي. كما يدعي البلاد 22 كم مزيد (12 نمي) من البحر الإقليمي و44 كم (24 نمي) المنطقة المتاخمة. أكبر الجزر جزيرة البحرين هي البحرين، جزيرة المحرق، جزيرة أم النعسان، جزيرة سترة. البحرين لديها شتاء معتدل وصيف حار جدا الرطبة. وتشمل الموارد الطبيعية في البلاد كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي وكذلك الأسماك في المياه البحرية. يشكل الأراضي الصالحة للزراعة 2.82% فقط من المساحة الكلية.

الطيور

(طيور النحام الكبير) هم السكان الأصليون في البحرين.

تم تسجيل أكثر من 330 نوعا من الطيور في أرخبيل البحرين، 26 نوعا منها يتكاثر في البلاد. الملايين من الطيور المهاجرة تمر عبر منطقة الخليج في أشهر الشتاء والخريف. واحد الأنواع المهددة بالانقراض عالميا، شلاميدوتيس المتموجة، هو مهاجر العادية في الخريف. والعديد من الجزر والبحار الضحلة البحرين مهمة على الصعيد العالمي ل تربية من فالشركركس نيجرجلرس مسكوكة من الطيور، تم تسجيل ما يصل إلى 100،000 زوجا من هذه الطيور على جزر حوار. تم العثور على الأنواع فقط 18 من الثدييات في البحرين، والحيوانات مثل الغزلان والأرانب الصحراوية والقنافذ شائعة في تم اصطيادها البرية ولكن المها العربي من الانقراض في الجزيرة. سجلت 25 نوعا من البرمائيات والزواحف، فضلا عن 21 نوعا من الفراشات و307 نوع من النباتات. والبيئة الحيوية البحرية متنوعة وتشمل الأعشاب البحرية واسعة النطاق سرير والمسطحات الطينية، والشعاب المرجانية غير مكتمل وكذلك الجزر البحرية. الأعشاب البحرية أسباب تستخدم علفا مهما بالنسبة لبعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل أبقار البحر والسلاحف الخضراء. وفي عام 2003، حظرت البحرين القبض على الأبقار البحر والسلاحف البحرية والدلافين ضمن مياهها الإقليمية.

محمية العرين

بركة صناعية في المحمية

محمية العرين هي محمية طبيعية وحديقة حيوان وتقع في صخير بالبحرين. هي أحد خمس مناطق محمية أخرى في البلاد. تغطي مساحة إجمالية قدرها 8 كيلومتر مربع وأنشئت لأول مرة في عام 1976. النباتات والحيوانات المحلية في البحرين فضلا عن القادمة من أفريقيا وجنوب آسيا موجودة في حديقة الحيوان. في عام 2010 جذبت حديقة 140436 زائر وهو أعلى سبع مرات عن عام 2000.

النقل والمواصلات

جسر الملك فهد

ترتبط الجزر الرئيسية الأربعة وجميع البلدات والقرى التي كتبها الطرق التي شيدت بشكل جيد. كان هناك 3،164 كم (1،966 ميل) من الطرق في عام 2002، منها 2،433 كم مهد (1،512 ميل). الجسر تمتد أكثر من 2.8 كم (2 ميل)، وربط جزيرة المحرق المنامة مع، وجسر آخر ينضم سترة إلى الجزيرة الرئيسية. جسر الملك فهد، وقياس 24 كم (15 ميل)، يربط البحرين مع البر الرئيسي المملكة العربية السعودية عبر جزيرة أم النعسان. تم الانتهاء منه في ديسمبر كانون الأول عام 1986، وبتمويل من المملكة العربية السعودية. في عام 2008، كان هناك 17743495 راكبا تمر عبر الجسر.


الجسر الذي يربط المنامة إلى المحرق.

الدين

القضيبية مسجد في المنامة

البحرين هي دولة إسلامية مما جعل من الإسلام دينها الرسمي. بحسب تعداد السكان عام 2010 ويشكل المسلمون في البحرين غالبية السكان إذ يبلغ عددهم ما يعادل 70.3% من إجمالي السكان، وتشكل المسيحيون 14.5% من السكان، بينما يعتنق 15.2% من السكان ديانات أخرى. لا توجد هناك أرقام رسمية لنسبة الشيعة والسنة بين المسلمين في البحرين. على الرغم من ذلك، كشفت وثيقة بحرينية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء والمعلومات عن دراسة قام بها فريق بحثي خاص خلال الفترة من 4 يوليو/ تموز وحتى 15 نوفمبر/ كانون الأول 2010، أن نسبة المواطنين السنة من إجمالي مواطني البلاد تعادل 51%، في حين توقفت نسبة الطائفة الشيعية عند 49%. لكن في تقرير نشرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، أوردت الصحيفة أن ما يقرب 65-75% في المئة من المسلمين البحرينيين هم من الشيعة واللذين يمثلون الأغلبية.

أتمنى يعجبكم



غسق, سآلي و hmsraqi معجبون بهذا.

جديد منتدى
 توقيع :

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2020, 11:21 AM   #2
شغب ريشة - الرسم والفنون - عدسة الأعضاء


الصورة الرمزية سآلي
سآلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9284
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 10-11-2020 (10:27 PM)
 المشاركات : 4,719 [ + ]
 التقييم :  41325
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Aliceblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ البحرين



حلوه البحرين الله يحميها..
سلم هالايدين يارب ع هيك طرح..


 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :
إلهي كن معي. ¶


رد مع اقتباس
قديم 12-04-2020, 12:28 PM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ البحرين



سالي

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 12-04-2020, 02:59 PM   #4


الصورة الرمزية hmsraqi
hmsraqi غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9935
 تاريخ التسجيل :  Apr 2020
 أخر زيارة : 09-02-2021 (11:35 AM)
 المشاركات : 2,576 [ + ]
 التقييم :  1078
 
 SMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ البحرين



للهم احفظ بلادي وبلاد المسلمين من العث والكيد والعدوان، وأن تدم عليها بنعمة الأمان، وأن تحفظها وأهلها من شر الأمراض في كل زمان


لَكُمْ مِنَ الابداع رَوْنَقَهُ
وَمِنِ الْاِخْتِيَارِ جَمَّالِهِ
دَامٍ لَنَا عطَائِكم الْمُمَيَّزَ وَالْجَمِيلَ



 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 12-04-2020, 07:57 PM   #5
الأقسـام العـامة


الصورة الرمزية غسق
غسق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3641
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 25-02-2021 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,553 [ + ]
 التقييم :  8841
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كلماا حرصت على الصلاهہ
كلماا شعرت اان الدنياا
اازدادت يسراَ و قلت حملاَ
لوني المفضل : Beige

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ البحرين



تقرير مميز على مملكه البحرين
الله يعطيك العافيه


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 12-04-2020, 09:08 PM   #6
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:51 PM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ البحرين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس راقي [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
للهم احفظ بلادي وبلاد المسلمين من العث والكيد والعدوان، وأن تدم عليها بنعمة الأمان، وأن تحفظها وأهلها من شر الأمراض في كل زمان


لَكُمْ مِنَ الابداع رَوْنَقَهُ
وَمِنِ الْاِخْتِيَارِ جَمَّالِهِ
دَامٍ لَنَا عطَائِكم الْمُمَيَّزَ وَالْجَمِيلَ

همس راقي

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماكلارين بي 1 في البحرين αs̲тωяњ السيارات والدراجات النارية 4 11-05-2014 11:25 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96