الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

قريبا

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > قسم التاريخ والتراث
 

قسم التاريخ والتراث تاريخ قديم،آثار ،حضارات الشعوب ،تراث،أحداث وشخصيات تاريخية

عدد المعجبين8الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 22-04-2020, 12:14 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 1046 يوم
 أخر زيارة : 19-02-2021 (09:55 AM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم : 95029
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي تاريخ اليمن




جديد منتدى


تاريخ اليمن هو التاريخ الذي يتناول جنوب شبه الجزيرة العربية أو مايعرف بـ إقليم اليمن من الألفية الثانية ق.م مرورا بالعصور الوسطى حتى وقتنا الحالي. قامت على أرض اليمن حضارات قديمة أشهرها سبأ وحمير ومملكة حضرموت وقتبان ومعين سقط آخرها في العام 525 م وعرفت اليمن أيام تلك الممالك باسم العربية السعيدة في كتابات اليونان الكلاسيكية. وشهد تاريخ اليمن القديم عدة أديان ومعتقدات بدأت الوثنية المقدسة للإله المقه (ال مقه) وعثتر وسين ورحمن إلها أوحد للسماء والأرض وعرفت ديانتهم باسم "التوحيد الحميري" قبل أن يعتنق عدد من الملوك المسيحية واليهودية .

تلرخها القديم :
* مملكة حضرموت :
مملكة حضرموت هي مملكة قديمة قامت في جنوب جزيرة العرب وكانت عاصمتها شبوة ذكر اليونانيون والرومان حضرموت بشيء من التحريف، هي إرابإسلرو، ونبوفراستوس باسم (لاتينية: Hadramyta) وذكرها كتبة العهد القديم باسم (عبرية: חֲצַרְמָוֶת Hazar maveth) وحرفياً تعني "فناء الموت" [1] وأنه الابن الثالث من أبناء قحطان [2] وحضرموت حسب نصوص العربية الجنوبية القديمة هو اسم قبيلة. البت في تاريخ حضرموت القديم أمر صعب لإن الكتابات المكتشفة أقل بكثير من نظيرتها السبئية .

- ملوك حضر موت :

منحوتة قديمة لفتخاء من القصر الملكي في شبوة، عاصمة مملكة حضرموت

نبذة :
ليس هناك اتفاق بين الباحثين عن مبدأ قيام هذه المملكة وما اكتشف من النقوش والآثار لملوك مملكة حضرموت يعتبر 1 % من تاريخ وهوية حضرموت القديم قبل سقوطها بيد تحالف كندة بالداخل مع الحميريين وآخر رحلة استكشافية كانت في موضع يقال له حريضة بحضرموت حيث عثر المنقبون على آثار لمعبد الإله سين يعود للألفية الأولى ما قبل الميلاد حضرموت اسم مركب لشعب من قوم قحطان بن عابر أول كتابة حضرمية مكتشفة على رأي الباحثين هي كتابة فيها الملك يفع يثع ابن ملك حضرموت صدق أيل أول ملوك معين التي أسسوها ملوك حضرموت حوالي 1020 ق.م حيث يكون ملك معين من نفس الأسرة الحاكمة في مملكة حضرموت وكان الغرض إنشاء مملكة معين لغرض تأمين خط التجارة الممتدة إلى الحجاز أنشأت لأسباب التقطع من عرب بني إسماعيل لتجارة مملكة حضرموت أرض العربية السعيدة المشهور بالبخور والطيوب واللبان والصبر إلى شمال الجزيرة العربية على رأي (مورد تمن - كليمان هوار - البرايت)، أيضاً في إحدى النقوش ذكر للملك الحضرمي يهرعش بن أبيشع يعود للقرن الخامس قبل الميلاد ويحكي النقش بناء سور لحماية حضرموت من الحِمْيَريين .

بعض الصور :






العصور الوسطى:
دخل الإسلام إلى اليمن عام 630 وأسلمت القبائل اليمانية سريعاً عقب قدوم علي بن أبي طالب.[55][56] وأرسل النبي محمد معاذ بن جبل إلى اليمن وأوصاه قائلا .

* الدولة الصليحية :

بقايا قصر الملكة أروى بنت أحمد وبه 365 غرفة بعدد أيام السنة، غرفة لكل يوم

سقطت دولة بني زياد عام 1018 وقامت دولة بني نجاح عام 1022 في تهامة وعاصمتهم زبيد كذلك.
ظهر علي بن محمد الصليحي في نفس الفترة في المرتفعات وكان إسماعيليا، وتمكن الصليحي من تأسيس ماعرف بالدولة الصليحية عام 1040.
كانت البلاد تحكم من قبل عشائر عديدة وصغيرة مثل بنو معن الأصابحة وهم حكام عدن ولحج في تلك الفترة، وبنو الكرندي المعافر وكانوا يسيطرون على تعز وإب وغيرهم كانوا يسيطرون على حصون عديدة في صعدة وحول صنعاء وحراز.
ويصف أحد المؤرخين صنعاء بأنها كالخرقة كل شهر عليها حاكم جديد.
علي بن محمد الصليحي نفسه من منطقة حراز ولا زالت هذه المنطقة من أهم معاقل الإسماعيلية إلى اليوم ولكن الصليحي كان سنياً في الحقيقة بل والده كان قاضيا شافعيا، اعتنق علي بن محمد الصليحي المذهب الإسماعيلي لتأثره بدعوة رجل الدين سليمان الزواحي .

* الدولة الرسولية :

قلعة القاهرة بتعز عاصمة ملوك بني رسول

تأسست الدولة الرسولية عام 1229 بقيادة عمر بن رسول الذي أعلن نفسه ملكاً مستقلا بتلقبه بلقب الملك المنصور .[106] كان عمر بن رسول طموحاً وسياسياً بارعا وبدأ ببناء قاعدة دعم شعبية ساعدته كثيراً في بناء الدولة الرسولية على أساس صلب.[107][108] سيطر على زبيد أولاً ثم توجه شمالاَ نحو المرتفعات الشمالية ثم إلى الحجاز فامتد ملكه من ظفار وحتى مكة[109] قُتل عمر بن رسول من قبل ابن اخيه عام 1249 إلا أن الملك المظفر يوسف الأول تمكن من هزيمة ابن عمه، وقمع محاولة الزيدية لزعزعة ملكه فتلقب بالمظفر لذلك.


أسطرلاب مصنوع بيد الملك الأشرف عمر بن يوسف عام 1291

بنى الرسوليين قلعة القاهرة بتعز وجامع ومدرسة المظفر والمدرسة الأسدية والمدرسة الجبرتية والمدرسة المعتبية والمدرسة الياقوتية والمدرسة الأشرفية وغيرها.[114][115] كان تعزيز المذهب الشافعي، الذي لا يزال المذهب الغالب في اليمن، هدفهم وراء بناء هذه المدارس.[116] كان ملوك بنو رسول رجالاً متعلمين أنفسهم فلم يكتفوا بإثراء المكتبات بالكتب بل لعدد من ملوكهم مؤلفات في الطب والفلك والزراعة .
أيام الرسوليين، تحولت تعز وزبيد إلى مراكز مهمة لدراسة المذهب الشافعي على مستوى العالم[117] عزز الرسوليون علاقات اليمن التجارية مع الهند والشرق الأقصى.[117] إذ استفادوا كثيرا من التجارة العابرة للبحر الأحمر من عدن وزبيد.[118] وشهدت عدن أحد أفضل عصورها خلال ملك الرسوليين .

* الدولة الطاهرية :

المدرسة العامرية برداع بنيت عام 1504

كان الطاهريون مشايخ محليين من منطقة رداع بمحافظة البيضاء تابعين لبني رسول.
وخلال الإثنا عشر سنة الأخيرة من حكم الرسوليين استغل الظافر عامر بن طاهر النزاع بين أفراد الأسرة الحاكمة حتى سلم الملك الرسولي المسعود أبو القاسم مقاليد السلطة سلمياً عام 1454.
رغم أنهم لم يكونوا بقوة سابقيهم إلا أنهم بنوا العديد من خزانات المياه والجسور والمدارس في زبيد وعدن ورداع وأشهر آثارهم المدرسة العامرية التي بناها الملك عامر بن عبد الوهاب عام 1504.
كانوا أضعف من إحتواء الزيدية أو الدفاع عن أنفسهم من الغزاة الأجانب .

الدولة الحديثة:
* العثمانيون

جامع البكيرية العثماني بصنعاء بُني عام 1597

دخلت اليمن مرحلة من الفوضى وغياب السلطة المركزية وبقيت عدن وحيدة بيد الملك عامر بن داوود آخر ملوك الطاهريين. اقتحم خادم سليمان باشا مدينة عدن عام 1538 [128] بسطت الدولة العثمانية سلطتها على عدن وتهامة واتخذ من زبيد مقرا إداريا للسلطة العثمانية.[129] كانت المرتفعات الشمالية مستقلة عليها الإمام الزيدي يحيى شرف الدين. حاول العثمانيون ضم باقي اليمن وخلال الفترة مابين 1538 و1547 أرسل العثمانيون ثمانين ألف جندي إلى اليمن، بقي منهم سبعة آلاف .


تمارين القتال في اليمن عام 1774

عندما تولى رضوان باشا أمور الإيالة، أخذ بعرض مساوئ سلفه محمود باشا على الباب العالي في إسطنبول، فبرر محمود باشا اخفاقاته بأن اليمن بلاد واسعة وبحاجة إلى بكلربكيان ولايكفيها واحد، وأصر محمود باشا على موقفه حتى وافق الباب العالي وأرسلوا مراد باشا ليتولى تهامة وولوا رضوان باشا أمر المرتفعات.
وقد قصد محمود باشا النكاية برضوان باشا بهذا التعيين، كون القبائل أشرس وأصعب مراسا في المرتفعات الشمالية لليمن بالإضافة لكونها مقرا للأئمة الزيدية تظاهر المطهر بن يحيى شرف الدين بموالاته لمراد باشا المسيطر على التهائم فتوقف الأخير عن إمداد رضوان باشا المسؤول عن المرتفعات، وتزايدت الخلافات بينهم لدهاء الإمام الزيدي المطهر فعُزل رضوان باشا وعُين حسن باشا بديلا عنه عام 1567. انتهز المطهر الفرصة ليجتاح صنعاء وساندته قبائل الجوف البدوية وراسل المطهر أمير بعدان فهاجموا القوات العثمانية وحوصر مراد باشا في ذمار. تمكن مراد باشا من الهرب وبقي معه خمسين من المشاة فاعترضته القبائل وقطعت رؤوسهم وأرسلتها إلى المطهر بن يحيى شرف الدين في صنعاء عام 1567 .


أحد حصون ثلا في عمران حيث تحصن المطهر بن يحيى شرف الدين

بعد مقتل مراد باشا وفناء غالب الجيش العثماني في اليمن، أمر الباب العالي اللالا مصطفى باشا بالتوجه إلى اليمن، رفض في البداية ولم ينصاع إلا بعد أن رأى غضب السلطان توجه لالا مصطفى باشا إلى مصر وحاول جمع القوات إلا أن الجيش التركي في مصر رفض التوجه إلى اليمن، فأرسل اللالا مصطفى باشا اثنان من جواويش مصر برسالة يعرضان على المطهر الصلح ويأمرانه بالطاعة بل طالبوه بالاعتذار والقول أنه لم يأمر بأي عمل ضد القوات العثمانية.




جديد منتدى
 توقيع :

رد مع اقتباس
قديم 22-04-2020, 12:50 PM   #2


الصورة الرمزية عـمــــر
عـمــــر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8994
 تاريخ التسجيل :  Mar 2019
 أخر زيارة : 13-08-2020 (07:15 AM)
 المشاركات : 1,403 [ + ]
 التقييم :  1473
 الدولهـ
Egypt
لوني المفضل : White

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ اليمن










معلومات قيمة عن دولة شقيقة عريقة

سلمت يمناكِ نور ودام عطاؤكِ الوفير






 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :






رد مع اقتباس
قديم 22-04-2020, 01:16 PM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : 19-02-2021 (09:55 AM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ اليمن



عمر

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 22-04-2020, 02:27 PM   #4


الصورة الرمزية المحبوب
المحبوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9273
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 26-07-2020 (03:26 AM)
 المشاركات : 13,329 [ + ]
 التقييم :  31377
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ اليمن



يعطيك الف عافيه نور

لاعدمنا جديدككك

تحياتي


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 22-04-2020, 04:40 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : 19-02-2021 (09:55 AM)
 المشاركات : 29,351 [ + ]
 التقييم :  95029
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ اليمن



المحبوب

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 22-04-2020, 05:21 PM   #6


الصورة الرمزية مشاعر مبعثره
مشاعر مبعثره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (04:24 PM)
 المشاركات : 35,201 [ + ]
 التقييم :  93131
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : White

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تاريخ اليمن



يعطيك العافيه
طرح جميل


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ جدة ( 2 ) نور الشمس قسم التاريخ والتراث 12 19-09-2020 03:40 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96