:: ياعازف اللحان الهوى.... ( الكاتب : نور الشمس )       :: بــــوح_آلـرگـــن_آلـبــعــيـــد ( الكاتب : شوق المها )       :: تطبيق Naas لتكوين الصداقات ( الكاتب : سمير رامي )       :: إطلاق “دليل التطبيقات الحكومية” *مرفق أكثر من 70 تطبيقاً ذكياً..* ( الكاتب : نور الشمس )       :: الفشار بدون نقطه زيت ( الكاتب : نور الشمس )       :: كريري يوضح حقيقة مفاوضات الهلال مع عسيري وتدخله لإنهاء الصفقة ( الكاتب : نور الشمس )       :: الدجاج الهندي الاحمر ( الكاتب : نور الشمس )       :: جمّل حمامك / تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ( الكاتب : نور الشمس )       :: إلى أين ياشاعر؟!!!!!! ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل
 

الحمل والولادة , عالم الطفل قسم الحمل والولادة سوف تجدين كل المعلومات التي عليك ان تعرفيها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-07-2014, 01:30 AM
حوامل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5399
 تاريخ التسجيل : Jul 2014
 وقتك معانا : 2156 يوم
 أخر زيارة : 12-07-2014 (03:57 PM)
 المشاركات : 320 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : حوامل will become famous soon enoughحوامل will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي استسقاء الراس , اعلاج استسقاء راس الجنين




جديد منتدى
استسقاء الراس , اعلاج استسقاء راس الجنين



.محمد بن حسن عدار
يسمى زيادة تجمع السوائل داخل رأس الجنين باستسقاء الرأس أو موه الرأس و ينتج عن عدة عوامل منها عيوب خلقية وراثية أو قد يكون ناتجاً عن بعض الأمراض و العدوى الفيروسية أو التعرض للإشعاع أثناء الحمل.
يمكن قياس محيط رأس الجنين منذ بداية الشهر الرابع من الحمل بواسطة الأشعة الفوق صوتية، كما يمكن قياس المخيخ و الأبطنة المخية بدقة بعد ذلك و رؤية ما إذا كانت هناك عيوب خلقية في الرأس و لكن غالباً يفضل إعادة الفحص بالأشعة والقيام بهذه القياسات مرة أخرى بعد نهاية الشهر الرابع من الحمل حيث أنه في معظم الحالات لا يمكن الحكم بسلامة الجنين و خلوه من العيوب الخلقية إلا بعد الأسبوع العشرين من الحمل. يجرى غالباً قياس قطر ما بين الجدارين لرأس الجنين و محيط الرأس وعند اكتشاف أي خلل في هذه القياسات أو الشك في زيادة السوائل داخل رأس الجنين فيجب قياس الأبطنة المخية و قطر المخيخ، و قطر الحجرة المخية الخلفية للرأس. كما يمكن رؤية الأكياس المخية المسامية (كورويد بلكسس) ابتداءً من الأسبوع العاشر من الحمل و هي تكون في معظم الأحيان طبيعية و تتواجد في الضفائر المشيمائية للمخ و قد تكون في جانب واحد أو على الجانبين من الرأس، و نادراً ما تصاحب خلل الكر وموسومات (الصبغيات) ولا ينصح بإجراء سحب السائل السلوي لتحليل الصبغيات إلا عند مصاحبتها لعيوب خلقية.


بعد الشهر الخامس

تختفي الأكياس المسامية بعد الشهر الخامس و لايصاحبها عادة أي تأثير على الجنين. يمكن رؤية الحاجز التجويفي الشفاف في منتصف مقدمة الرأس و رؤية المهاد و الحصين وهذه من العلامات التشريحية الطبيعية داخل رأس الجنين ويمكن رؤيتها بوضوح باستخدام أجهزة الأشعة الصوتية الحديثة. عند اكتشاف أي خلل في الشكل أو القياسات لهذه الأجزاء يجب فحص العمود الفقري جيداً و بقية أجزاء جسم الجنين للتأكد من عدم وجود أية عيوب أخرى مصاحبة خصوصاً للعمود الفقري و العصب الشوكي لأنه غالباً ما يصاحب موه الرأس و جود سنسنة مشقوقة (عصب شوكي مشقوق) بنسبة 80%..

يجب أيضاً قياس نسبة القرن الأمامي و الخلفي إلى نصف الجمجمة الدماغية و مقارنتها في الجداول المعدة لذلك. يعتمد تشخيص موه الرأس على نسبة البطين إلى نصف كرة الرأس و ليس على كون الرأس كبيراً على الرغم من أنة يمكن أن يكون حجم الرأس كبيراً في حالات موه الرأس ولكن بعد تقدم الحمل و ليس منذ البداية، و لكن غالباً ما تقل نسبة طول قطر ما بين الجدارين و محيط الرأس مقارنة بقياس طول عظم الفخذ و محيط البطن في حالات السنسنة المشقوقة المصاحبة لموه الرأس.

يمكن حدوث موه الرأس بدون وجود سنسنة مشقوقة و يسمى ذلك موه الرأس المنفرد و غالباً ما يكون أكثر خطورة من الاستسقاء المصاحب للسنسنة المشقوقة كما يمكن تكرار حدوث موه الرأس المنفرد بنسبة ( 1إلى 30) ماعدا في الحالات النادرة الناتجة عن ضيق المسال المتصلة بالجنين و التي تتكرر بنسبة 1إلى 4و هذا يعني أنه يجب تكرار إجراء قياس رأس الجنين بصورة متسلسلة حتى الأسبوع 26من الحمل في حالة حدوث هذا العيب في جنين سابق.


رتق الأمعاء

قد يصاحب موه الرأس حالات رتق الأمعاء أو حالات الفتق السري الولادي كما قد يصاحب تشوهات الأطراف الناقصة و التشوهات الغدومانية المتكيسة. كما يمكن أن يصاحب داء السكري أثناء الحمل أو متلازمة داندي والكر(خلل الحفرة الخلفية للدماغ) أو الكلية المتكيسة للجنين أو حالات العنش(تعدد الأصابع) و هي متوارثة بصورة متنحية.

يجب عند ملاحظة موه الرأس تحديد مكان تجمع السوائل داخل رأس الجنين إذا كانت خلفية حيث في هذه الحالة غالباً ما تكون ناتجة عن خلل الأنبوب العصبي و مصاحبة للسنسنة المشقوقة أو القيلة السحائية أو متلازمة داندي والكر(توسع البطين المخي الرابع و تضخم الصهريج الكبير) كما يمكن ملاحظة تثلم الهامة (شكل الليمونة أو الفراولة للرأس).

يحدث في النادر عيب الدماغ المقدم الناتج عن خلل الالتحام الوسطي للمخ و ينتج عن ذلك رؤية بطين مخي واحد وسطي بالأشعة الصوتية و قد يصاحب ذلك وجود عين واحدة ويعرف بمتلازمة سيكلوب، وقد يصاحب الدماغ المقدم خلل صبغي للجنين و يعتبر هذا من العيوب الخلقية المميتة.


التعرض للإشعاع

قد ينتج موه الرأس أيضاً من التعرض للإشعاع أثناء الحمل حيث تتضخم الأبطنة المخية و يصاحبه تشنجات بعد الولادة. قد تكون في بعض الأحيان الأبطنة المخية طبيعية ولكن يمكن رؤية كيس وحيد داخل الرأس وفي هذه الحالة يجب فحص الكيس بواسطة موجات الدوبلر و عند وجود جريان دم داخل الكيس فانه يدل على توسع وريد قالن . أم الدم الوريدي قالن الذي قد يصاحبه هبوط حاد في الدورة الدموية للجنين و استسقاء. أما في حالة عدم وجود جريان دموي داخل الكيس فيكون عادة مصاحباً لانسداد الشريان السباتي للجنين. وعموماً عند رؤية زيادة السوائل داخل رأس الجنين يجب القيام بقياس نسبة هذه السوائل إلى المخ لأنه غالباً عند زيادة نسبة السوائل يتم الضغط على المخ و ضموره و يكون ذلك مميتاً أو قد يصاحبه تخلف شديد خصوصا عند كون المخ أقل من 10ملم.


سحب السائل السلوي

لايوجد أي تدخل أو أي إجراء تشخيصي آخر يمكن القيام به عند زيادة نسبة السوائل داخل رأس الجنين ماعدا سحب السائل السلوي لتحليل الصبغيات و لكن يمكن ان يكون التحليل طبيعياً حيث لا تصاحب معظم هذه العيوب خلل صبغي و يمكن تأجيل ذلك التحليل إلى ما بعد الولادة.أما بالنسبة للولادة فان تضخم رأس الجنين قد يؤدي إلى المجيء المقعدي للجنين و بالتالي قد تنتهي الولادة بعملية قيصرية كما أنه في بعض الحالات حتى عندما يكون المجيء رأسياً للجنين قد تكون هناك صعوبة في ولادة الرأس لكبر حجمه ويلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى سحب السوائل من رأس الجنين بالإبرة لتصغير حجم الرأس و تسهيل خروجه حتى أثناء العملية القيصرية و يؤدي هذا إلى وفاة الجنين في معظم الحالات.

يجب فحص المولود جيداً بعد الولادة بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي كما يجب التأكد من عدم وجود عيوب مصاحبة كما يجب فحص الصبغيات بعد الولادة. تعتبر حالات السنسنة المشقوقة هي الأقل خطراً حيث يكون التخلف العقلي المصاحب لهل أقل شدة و قد يحتاج الأمر في بعض الحالات إلى إجراء عملية زرع أنبوب داخل رأس الجنين و توصيله إلى تجويف البطن للحد من زيادة نمو الرأس بعد الولادة.

يجب إجراء الاستشارة الوراثية بعد الولادة بعد إكمال جميع الفحوصات و تشخيص السبب المؤدي لموه الرأس وعموماً فان نسبة تكرار ما حدث قد تصل إلى 30% في الحمل القادم كما يمكن تفادي تكرار ذلك فقط وبإذن الله تعالى عند معرفة المرض أو تحديد المتلازمة التي أدت إلى موه الرأس بواسطة التشخيص الوراثي قبل الغرس.

يجب استخدام حمض الفوليك عند وجود سنسنة مشقوقة قبل الحمل بعدة أشهر و ليس فقط أثناء الحمل لتفادي تكرار هذه الحالة.






جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 10:45 PM   #2


الصورة الرمزية أتنفسك عشقآ
أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,294 [ + ]
 التقييم :  585
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: استسقاء الراس , اعلاج استسقاء راس الجنين



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع :




ۈ اعشق الدنيا على حسه ۈ يسألني تحبيني ؟ ي عينيّ انت السماء و الهواء ۈ كل الحيآه بعيني ♡

مشكور خالد ع التوقيع الخورااافي فديتك

* حلوة الشمآيل * سابقاً ..


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 11:08 PM   #3


الصورة الرمزية الزعيم .
الزعيم . غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7168
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 28-02-2017 (07:12 AM)
 المشاركات : 4,503 [ + ]
 التقييم :  821
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: استسقاء الراس , اعلاج استسقاء راس الجنين



سلمت الانامل على جمال طرحك
وشكرا إلك على هذا لجهد القيم
لكِ أجْمَل تحية


 
 توقيع :
......







حَسْبِيَ اَلْلَّهُ لَآ إِلَهَ إِلَّآ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ هُوَ رَبُّ اِلْعَرْشِ اِلْعَظِيِمْ


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 11:13 PM   #4


الصورة الرمزية اماراتي عيناوي
اماراتي عيناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 406
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 01-09-2017 (03:58 AM)
 المشاركات : 6,044 [ + ]
 التقييم :  634
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: استسقاء الراس , اعلاج استسقاء راس الجنين



يسلمووووووووووووو
ع الطرح المميز
تحياتي


 
 توقيع :



(((منوره التوقيع ثغوووره)))


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجنين, الراس, استسقاء, اعلاج, راس
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح هامه يجب عاملها فى المنزل لكى يتحرك الجنين , عدم الشعور باحركات الجنين حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 3 02-11-2016 11:21 PM
امراض القلب للحامل ، امراض القلب لا تمنع الحمل خبيره حمل علاج المتأخرات عن الحمل 1 14-02-2015 01:16 AM
الأمراض الفصلية للطفل,امراض اطفال منتشرة,مشكلات صحية للطفل,التهابات منتشره,امراض غارق بالاوهام الحمل والولادة , عالم الطفل 3 09-04-2014 10:06 PM
كيفية تجنب امراض الحمل ، تجنب امراض الحمل ، امراض الحمل مس روزه الحمل والولادة , عالم الطفل 3 02-05-2013 05:52 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96