:: صوره الفيس.... ( الكاتب : هاجسي )       :: همست.... ( الكاتب : هاجسي )       :: عيد العشق.... ( الكاتب : هاجسي )       :: بنعشم ( الكاتب : أميرة الذوق )       :: قد عاهدت القدر أن أحبك للنهاية ( الكاتب : أميرة الذوق )       :: ماهي المؤتفكات ؟ وكيف أهلكوا ؟ ولم أهلكوا؟ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: القران الكريم ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: إذا فقدت شيئا تحبه ... ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: مثلث التقدير ( الكاتب : أميرة الذوق )       :: دلات شاي و قهوة/ تجميعي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-01-2015, 05:39 PM
اميرة الاحزان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6176
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 وقتك معانا : 1996 يوم
 أخر زيارة : 24-02-2015 (11:21 PM)
 المشاركات : 500 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : اميرة الاحزان will become famous soon enoughاميرة الاحزان will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ديازبام Diazepam




جديد منتدى
ديازبام
Diazepam
( مضادات الاختلاج والصرع ) Anticonvulsant Drugs
( علاج مزيل للقلق ) Sedative/Hypnotic Drug
( علاج منوم ومهدئ ) Anxiolytic Drug
( بنزوديازبين ) Benzodiazepine
التعريف
ينتمي العلاج إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئً، كما يساعد على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ و التي تسبب مرض الصرع. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

الإستعمالات
يستخدم في علاج:

اضطرابات القلق
اعراض انسحاب الكحول في اللمدمنين (متلازمة المتناع عن الكحول)
تخفيف تشنج العضلات الهيكلية
الاضطرابات الاختلاجية أو التشنجية
التخدير (التركين)
علاج بعض أنواع نوبات الصرع الحرون
موانع الاستعمال


يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في مرضى الوهن العضلي الوبيل، أو قصور حاد في الكبد أو في الجهاز التنفسي، أو في المرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي، و يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية و في الأطفال من أعمار >6 أشهر (عن طريق الفم).
الاحتياطات


قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه.

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين ألا في حالات خاصة، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج.

الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.

لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال دون سن الـ 6 أشهر.

يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

في حال كان المريض يعاني من إكتئاب، أو قصور كلوي أو كبدي، أو مرض تنفسي، أو مصاب باختلالات اختلاجية (مثل الصرع) فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة أو احتياطات أخرى.

يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس للعلاج.

قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة.

لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.

قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.

يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك.

قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.
الأعراض الجانبية


من أعراض العلاج الجانبية:
الاكثر شيوعاً: ترنح، نعاس، اسهال، طفح جلدي.
الأعراض الأخرى: صداع، عدم وضوع الرؤيه، امساك، غثيان، ازدواج الرؤيه، انخفاض الضغط، قلق، الارق، نقص الرغبة الجنسيه، ارتداد البول.
معلومات استخدام الدواء


عن طريق الفم : يجب ان يؤخذ مع الطعام

المحلول : يجب خضه جيدا قبل الإستعمال ويأخذه المريض اذا كان غير قادر على البلع ويجب خلطه مع الماء,العصير,الصودا,عصير التفاح

اذا كان الدواء على شكل جل شرجي: يجب إتباع تعليمات الدكتور في كيفية استخدامه ولا يجب استخدامه اكثر من 5 مرات بالشهر او اكثر من مرة كل 5 ايام

قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة.

لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.

قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.

يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق

وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك

هذا الدواء قد يتعود عليه المريض لذا لا يجب أخذه من دون وصفة طبية

يجب فحص الدم ووظائف الكبد خلال استعماله

يجب التحدث مع الطبيب في حال تناول الدواء لأكثر من عشر ايام

يجب شرب كميات كافية من الماء
لإبتعاد عن الكحول لان الدواء قد يزيد من اثار الدواء
التداخلات الدوائية


تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
الكارباميزبين، مضادات الفطريات (مثل الكيتوكونازول)، السيمتديدين، الإرثروميسين، الريفابيوتين، الريفامبين، الكلاريثروميسين، الفينيتوين، نبتة سانت جونز و غيرها.
اشكال الدواء


يتوفر العلاج على صورة:
اقراص بجرعات 2مغ، 5 مغ،10 مغ.
جل للاستخدام الشرجي: 20 مغ (4مل) للكبار، و 10 مغ (2 مل) للأطفال.
محلول للحقن: 5 مغ/مل
محلول للاستخدام الفموي: 5مغ/5مل
محلول للاستخدام الفموي (مركز): 5مغ/مل

التخزين


يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة في عبوة محكمة الإغلاق.

م | ن




جديد منتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
diazepam, ديازبام
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96